ما هو داء القدم السكرية؟

ما هو داء القدم السكرية؟

يعرف الاطباء مرض القدم السكرية على انه واحد من اهم المضاعفات الطويلة الامد للاصابة بداء السكري، نتيجة حدوث تغيرات في التروية الدموية للقدم بفعل الأثر الذي يتركه ارتفاع غلوكوز الدم على الجسم.

ويتطلب التعامل مع قدم السكري رعاية طبية محترفة، وذلك لمنع تطورها إلى مراحل متقدمة قد تنتهي ببتر القدم.

أسباب الإصابة بالقدم السكرية

على الرغم من ان مرضى السكري هو الاكثر عرضة للاصابة بالقدم السكرية، الا ان هذا المرض قد يصيب العديد من الاشخاص الاخرين لا سيما من يعانون من مشكلة في الشرايين والقلب ولن بنسبة أقل.

ولعل ابرز الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بالقدم السكرية، عند مرضى السكري، هي وجود أضرار في الشرايين المغذية للقدمين، والتي تعدّ دقيقة ورفيعة جداً، وبالتالي إذا ما حدث ضرر في هذه الشرايين الدقيقة، فإن ذلك يؤدي إلى عدم وصول الدم لبقية أطراف القدم، ما يؤدي إلى الإصابة بداء القدم السكرية.

الا ان هناك العديد من العوامل الأخرى التي تزيد من نسبة الاصابة بهذا المرض، لا سيما اذا ما كان مريض السكري يعاني من ضغط الدم، أو أن يكون مدخناً الأمر الذي يؤدي الى زيادة الاضرار على الشرايين.

أعراض الاصابة بالقدم السكرية

من الاعراض التي تشير الى امكانية الاصابة بالقدم السكرية، الشعور بخدران بالقدم، الذي يترافق مع فقدان تدريجي بالأحساس، وشعور بحرقان في القدم، أو بحرارة أو برودة بالقدمين.

ومن هنا يجب العمل على استشارة الطبيب في هذا الاطار، الذي سيكشف وجود مشكلة القدم السكرية، بعد اجراء فحص الإحساس الواقي للقدم، وفحص الدورة الدموية للقدم، والعمل على تقييم حالة التقرحات ودرجتها، وتقييم شدة الالتهاب ودرجته.

علاج الاصابة بالقدم السكرية

ان ابرز علاج لهذه المشكلة يقوم على السيطرة بكافة الوسائل المتاحة على نسبة السكر في الدم لتبقى حول المعدل الطبيعي والعمل على إعادة تحسين الدورة الدموية في القدمين .

كما يجب العمل على تنظيف وإزالة الأنسجة الميتة حول وداخل القدم، ومعالجة الالتهابات بالمضادات الحيوية المناسبة.

(صحتي)

  • » Home
  • » News
  • » ما هو داء القدم السكرية؟

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop