متى يجب عدم إستخدام الميزان؟

متى يجب عدم إستخدام الميزان؟

إذا كنتم تستعينون بالميزان لمعرفة ما إذا كانت خطتكم الغذائية والبدنية تسير بشكل صحيح فعلاً، من الضروري أن تعلموا ما هي العوامل المُخادعة التي تؤثّر كثيراً في الأرقام التي تظهر تحت أصابع القدم. إليكم ما كشفه الخبراء عن هذا الموضوع.

أوّل شيء يجب معرفته هو أنّ قياس الوزن يومياً لا يُعتبر صديقاً لكم. لخسارة الوزن، يكفي اللجوء إلى الميزان مرّة أسبوعياً، أمّا للحفاظ على الرقم الذي أنتم عليه فيمكن مراقبة الوزن مرّة كلّ أسبوعين خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى من الحفاظ على الوزن، ثمّ الإنتقال إلى مرّة كلّ شهر.

إضافةً إلى هذه الأمور، يجب أن يتفادى كلّ شخص قياس وزنه في أوقات معيّنة تُعتبر الأسوأ على الإطلاق بما أنها قد تُخيّب الآمال، وتولّد المشاعر السلبية، وتدفع أخيراً إلى الإستسلام والتوقّف عن الرياضة والأكل الصحّي:

بعد الرياضة الشديدة

ممارسة التمارين الشاقّة تسبّب تمزّقات صغيرة في العضلات، وهي الطريقة التي تصبح من خلالها أقوى، وتندفع السوائل إلى مكان الحدث لبدء عملية الشفاء. يمكن لهذا الأمر أن يؤدي إلى زيادة الرقم على الميزان، لذلك يُنصح بالإنتظار ليومين على الأقلّ بعد حصّة التعرّق للحصول على نتيجة دقيقة.

عقب السفر الطويل

الرحلات الجوّية التي تستمرّ 4 ساعات أو أكثر قد تسبّب عدم توازن السوائل والإلكتروليت (Electrolyte)، ما يؤدي إلى إرتفاع بسيط في الوزن. إذا كنتم تخطّطون لاستعمال الميزان بعد السفر لسبب غريب، إحرصوا على شرب كمية جيّدة من المياه أثناء الطيران، وتجنّبوا الكحول والكافيين بما أنها تُعرّضكم لمزيد من الجفاف.

بعد تناول هذه الأطعمة

يمكن لتناول الأطباق المالحة أن ينتج عنه إرتفاعاً في الأرقام الظاهرة على الميزان لأنها تدفع الجسم إلى الإحتفاظ بسوائل إضافية، لذلك تجنّبوا رصد معدّل وزنكم في اليوم الذي يلي أكل السوشي، والحساء، وغيرهما من المأكولات التي تحتوي الصوديوم.

الأسبوع الذي يسبق الطمث

خلال الأيام التي تسبق الدورة الشهرية، تؤدي التغيّرات الهرمونية إلى النفخة واحتباس مزيد من السوائل، ما يعني أنّ الميزان سيُظهر أرقاماً أعلى ممّا هي عليه في الواقع. يُستحسن إذاً الإنتظار ليوم أو إثنين خلال الطمث لقياس الوزن.

ختاماً، إعلموا أنّ الوقت المثالي للصعود على الميزان والحصول على أدقّ نتيجة هو صباحاً قبل الأكل أو الشرب وبعد دخول الحمّام وإصدار البراز. يبقى ألّا تخافوا من الرقم الذي يظهر أمامكم طالما أنكم تتقيّدون بعادات غذائية متوازنة ومدروسة وتمارسون الرياضة بإنتظام، فمن الطبيعي أن يتلاعب الوزن قليلاً من حين إلى آخر.

أمّا في حال لم تجدوا أيّ تفسير منطقي لزيادة وزنكم أو إنخفاضه، لا تتردّدوا في استشارة الطبيب لطلب إجراء الفحوص اللازمة ورصد أيّ مشكلة صحّية كامنة.

سينتيا عواد –  الجمهورية

  • » Home
  • » News
  • » متى يجب عدم إستخدام الميزان؟

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop