آية مهندسة لبنانية بين أقوى نساء العالم.. تعرفوا إليها

آية مهندسة لبنانية بين أقوى نساء العالم.. تعرفوا إليها

إختارت مجلّة "فوربس" المهندسة اللبنانية الكندية والفنانة الإبداعية آية بدير من مواليد عام 1982 كواحدة من بين أقوى عشر نساء عربيات في العالم.

في عام 2011 أسست في نيويورك شركة "ليتل بيتس" التي تنتج ألعابا تربوية الكترونية أشبه بألعاب ليغو كهربائية تلتصق ببعضها البعض مغناطيسياً، وهي سهلة الاستعمال إذ تتيح صنع أشخاص آليين ومنظومات الكترونية معقدة.

وكانت بدير قد اختيرت مؤخراً، كإحدى مئة شخصية الأكثر إبداعاً في قطاع الأعمال، كما اختارتها مجلة "بوبيلار ميكانكس" كإحدى 25 شخصية تعيد انتاج الحلم الأميركي، فيما إعتبرت محطة "سي.ان.ان" الأميركية أن شركتها هي إحدى أهم عشر شركات ناشئة.

منذ طفولتها كان عالم الإلكترونيات شغفها وشغلها الشاغل. فقد درست هندسة الكمبيوتر وعلم الإجتماع في الجامعة الأميركية في بيروت، ثم انتقلت إلى نيويورك حيث نالت ماجستير في ثقافة الحاسوب من المختبر الإعلامي في معهد (ماساتشوستس) التقني عام 2006.

عادت الى لبنان بناء على إصرار والديها، حيث افتتحت مؤسّستها الصغيرة وهي عبارة عن مختبر يتيح لكل الذين لديهم أفكار مبدعة مساحة لترجمتها، خصوصا أنها كانت توفر لهم كل الادوات اللازمة لذلك. ثم عادت الى نيويورك وافتتحت شركة Little Bits، واختارتها "ديزني" لتطوير المحتوى والمواد السينمائية الى روبوت بملامح إنسانية. وتعدّ شركتها من اكبر الشركات في هذا المجال، وتضم 60 مهندسا إلكترونياً.

(وكالات)

  • » Home
  • » News
  • » آية مهندسة لبنانية بين أقوى نساء العالم.. تعرفوا إليها

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop