طرق لاكتشاف الكذب

طرق لاكتشاف الكذب

لا شك أن الكذب موجود لدى المرأة والرجل، فالكثير منا يختلق الأكاذيب في بعض الأحيان وقد تبدو لنا كالحقية ولكن أحيانا يخدعنا عقلنا اللاواعي ويفضح ما نريد قوله دون أن ندري. فللغة الجسد وتحليل السلوك الإنساني دور كبير في معرفة ما إذا كان الشخص كاذب أم صادق لأنه سيتضح لك من حركاته وتصرفاته ونبرة صوته ما إن كان على طبيعته أم أنه يخفي شيئا ما.

اليوم سنسلط الضوء على أبرز العلامات التي تدل على كذب من يحدثك أو على صدقه!

1. إذا قام الشخص بتغيير وضعية رأسه بسرعة فهو يكذب

عندما ترى أحدهم يقوم بتحريك رأسه بشكل سريع عندما توجه له سؤال مباشر فهذا دليل واضح على أنه يحاول الكذب في شيء ما وسوف يقوم بتحريك رأسه إلى الوراء أو الأمام أو حتى بحركات مائلة. وهذا كله يحدث في الوقت الذي يسبق استجابته للسؤال.

2. سرعة وتيرة إنتظام تنفسه دليل على الكذب

من يحاول الكذب تصبح أنفاسه ثقيلة وتكتشف ذلك عندما تلاحظ ارتفاع كتفيه بشكل أكبر من المعتاد كما أن صوته سيصبح أكثر انخفاضا لأنه في أثناء الكذب يترفع معدل ضربات القلب ويتغير معدل ضخ الدم وتظهر علامات التوتر.

3. من علامات الكذب تكرار الكلمات

هذا يحدث لأنه يحاول أن يقنعك بأنه صادق في كلماته وإدخال الكذبة لعقلك بشكل مريح لتقتنع بها بشكل تام. كما أن التكرار هو محاولة من الكاذب أن يجد الوقت لكي تختمر الكذبة في عقله ويطبعها على أفكاره ليتحدث بها في طلاقة.

4. التحدث عن الكثير من المعلومات لإخفاء كذبه

عندما يتقدم محدث في الحوار كثيرا وكثيرا وتجد في كلماته الكثير من المعلومات دون أن تطلب منه تقديمها فهذا إحتمال كبير أنه لا يقول الحقيقة بشكل كامل حيث يخفيها وراء ما تعرفه لكي تكون ذريعة ليقنعك بما يقول.

5. تغطية الفمه أثناء التكلم: كذب مؤكد

عندما لا يريد المتحدث التعامل مع الحقيقة بشكل كامل قد تجده يغطي فمه أو يضع يده على شفتيه مما يعني أنه يحاول إخفاء شئ ما. وقد يعمد أيضا الى تغطية بعد المناطق في الجسم وهذه المناطق قد تشمل الصدر والرأس والبطن والحلق.

6. تشابك القدمين برهان على الكذب

هذه حركة يحدثها الجسم بشكل لا ارادي عند الكاذب حيث أن الجسم يشعر بالتوتر وعدم الإرتياح ويعطيك إحساس بأنها أو أنه يريد التخلص من هذا الموقف بسرعة وبأي ثمن. هذه إحدى الطرق للكشف عن الكاذب فقط راقب قدميه وستخبرك بالكثير إلا إن كان هذا هو الوضع الطبيعي لجلوسه.

7. الكاذب يصبح من الصعب عليه التحدث

كل من يحاولون الكذب يتعرض جسمهم للضغط والتوتر وإن لم تلحظه على وجهه بشكل واضح. هذا التوتر يجعل الجهاز العصبي يقلل من افراز اللعاب داخل الفم مما يؤدي إلى جفاف عضلات الفم مما يؤدي إلى صعوبة في التحدث بعد فترة.

8. إذا كان يحدق إليك من دون أن ترمش عيناه فهو يكذب!

عندما يكذب شخص ما يحاول أن يكسر الرابط في اتصال العينين ولكنه لكي يقنعك قد يحدق كثيرا في عينيك دون أن ترمش، فتجده مثل لوح الثلج بهدف السيطرة على انفعالاته وكتمان الحقيقة داخله.

© www.tayyar.org

  • » Home
  • » News
  • » طرق لاكتشاف الكذب

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop