للنساء فقط.. لا تتناولن هذا الدواء

للنساء فقط.. لا تتناولن هذا الدواء

قالت نتائج دراسة سويدية جديدة إن النساء اللاتي أصبن بنوبات قلبية ويتناولن مكمّلات الكالسيوم تتضاعف لديهن مخاطر الإصابة بالخرف إلى 7 أضعاف خلال الأعوام الـ 5 التالية للأزمة القلبية مقارنة بمن لم تتناولن الكالسيوم. ووجد الباحثون أن من لديهن علامات على عدم تدفق الدم بالقدر الكافي إلى الدماغ ويتناولن المكمّلات تتضاعف لديهن احتمالات الإصابة بالخرف.

أجرى الدراسة باحثون من جامعة جوتنبرغ بالسويد، ونشرتها دورية "الأعصاب"، وتم فيها مراقبة 700 من النساء غير المصابات بالخرف في بداية الدراسة. تراوحت أعمار المشاركات بين 70 و90 عاماً، وكانت 447 منهن تتناولن مكمّلات الكالسيوم بانتظام.

وخلال فترة الدراسة التي استغرقت 5 أعوام أصيبت 54 منهن بأزمة قلبية، و59 بالخرف، وبلغت نسبة الإصابة بالخرف بين من تتناولن مكملات الكالسيوم بانتظام 71 بالمائة.

إضافة إلى ذلك، رصد الباحثون رابطاً قوياً بين تناول مكملات الكالسيوم بانتظام وبين الإصابة بالخرف، حيث أصيبت 6 نساء بالخرف من أصل 15 بعد أن تناولن الكالسيوم بعد الأزمة القلبية، بينما أُصيبت 12 امرأة بالخرف من أصل 93 بعد الإصابة بالأزمة ولم تكنّ تتناولن مكمّلات المعدن.

لكن على الرغم من هذه النتائج، قال الباحثون إنهم غير متيقنين تماماً من الصلة بين مكملات الكالسيوم وبين الخرف بعد الإصابة بأزمة قلبية، لأن الآلية التي يمكن أن يحدث بها هذا التأثير لاتزال غير واضحة، لكن ربما يؤثر الكالسيوم على الأوعية الدموية، خاصة أن دراسات سابقة ربطت بين الخرف وبين نقص تدفق الدم في الشرايين.

(24)

  • » Home
  • » News
  • » للنساء فقط.. لا تتناولن هذا الدواء

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop