ما حقيقة إلغاء شهادة البروفيه ؟

ما حقيقة إلغاء شهادة البروفيه ؟

قضى بيان صادر عن وزارة التربية بإلغاء الشهادة المتوسطة "البروفيه" واعتبار الصف التاسع صفاً عادياً كغيره من الصفوف، بدءًا من العام الدراسي 2016 - 2017. كما تم تقليص دروس مواد الأدب العربي والفلسفة العامة والرياضيات والكيمياء والأدب الأجنبي في صفوف الثانوية العامة. هذا مضمون رسالة انتشرت منذ نهاية الأسبوع الماضي على تطبيق "واتساب". فما مدى صدقية هذه المعلومات؟ وهل سيتم فعلاً إلغاء شهادة "البروفيه" في لبنان؟!

الرسالة نُسبت الى مذكرة صادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي حملت الرقم 823/2016 من المرسوم رقم 192. وتفيد بأن القرار صدر نتيجة "تشاور بين اللجنة الفاحصة الرسمية والمدير العام فادي يرق ووزير التربية الياس بو صعب وعدد من النواب. وتمت معالجته والموافقة عليه يوم الثلاثاء في 12 تموز".

معلومات "الجديد" تؤكد أن المذكرة مفبركة وأن القرار غير صحيح ولم يصدر عن وزارة التربية. كما أن الوزارة مستمرة في عملها الطبيعي في ما يخص الامتحانات الرسمية، وهي أصدرت فعلاً المذكرة المعدّلة لمواعيد إجراء الامتحانات الرسمية وحددت فيها كيفية توزيع المواد التعليمية على أيام الإمتحانات.

ففي مذكرة إدارية حملت الرقم 91 وحصلت "الجديد" على نسخة منها، قضت الوزارة بتعديل المذكرة رقم 87 الصادرة بتاريخ 4 تموز الحالي، وتحديد مواعيد الامتحانات الخطية للشهادة المتوسطة (البريفيه) وشهادة الثانوية العامة (الباكالوريا)، بفروعها الأربعة، لدورة العام 2016 الاستثنائية. وهذا ما يؤكد أن الوزارة مستمرة بمهامها وأن لا نية لها بإلغاء الشهادة المتوسطة.

الموضوع إذا غير صحيح، وعلى ما يبدو، فإنه ليس أكثر من "خبرية" أراد البعض أن يتسلّى بها. ولكن من الضروري في هذه الحالة لفت نظر الآباء والطلاب المقبلين على الصف التاسع، الى وجوب التنبّه لهذه الأضاليل وعدم الإعتماد على هذه الأخبار والتأمّل "عالفاضي".

(الديار)

  • » Home
  • » News
  • » ما حقيقة إلغاء شهادة البروفيه ؟

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop