ماهي أفضل عشر دول بالعالم في التعليم الجامعي؟

ماهي أفضل عشر دول بالعالم في التعليم الجامعي؟

لأن التعليم العالي هو المرحلة الأخيرة والأهم في حياة الإنسان التعليمية، يتجه الطلبة بعد إتمامهم المرحلة الثانوية للبحث عن أفضل الجامعات من حيث الكفاءة و الجودة للالتحاق بها، مستندين في ذلك على ما تمتع به تلك الجامعات من مزايا جودة التعليم وطرق التدريس وإجراءات القبول، وكذلك تخصصاتها وبرامجها للتعليم العالي وسمعتها في سوق العمل.

وهذا ما يستدعي الطلاب للإلمام بشروط هذه الجامعات حتى يتمكنوا من الالتحاق بها، كامتلاك مؤهلات امتيازية وتنافسية تجعلهم يستحقون الحصول على المنح الدراسية، أو تحمل كلفة ما بين 40 إلى 50 ألف دولار سنوياً، بالإضافة إلى تحمل كلفة الإقامة، والسفر، والانتقالات، والمأكل، والمصروفات الشخصية.

وبناء على تقرير مؤسسة “QS Quacquarelli Symonds” البحثية البريطانية، نشرت “التليغراف” البريطانية، قائمة بأفضل عشر دول على مستوى العالم في التعليم الجامعي، تم ترتيبها بناء على مستوى الدراسة التي تقدمها جامعاتها، و مستوى الخريجين والأكاديمين و إسهامات البحث العلمي لهذه الجامعات، وهي كالتالي:

1- الولايات المتحدة

تصدرت الولايات المتحدة قائمة أفضل عشر دول على مستوى العالم في التعليم الجامعي، حيث حصلت 30 جامعة أميركية على مراكز متقدمة في قائمة أفضل 100 مؤسسة تعليمية جامعية، واستحوذ معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا على صدارة الترتيب العام.

2- المملكة المتحدة

حلت المملكة المتحدة في المركز الثاني على مستوى العالم، باحتوائها 18 جامعة بريطانية في قائمة المائة الأفضل، حيث جاءت جامعة “كامبرديج” في المركز الثالث بالقائمة، وجامعة”أكسفورد” في الترتيب السادس، وجامعة “كوليدج لندن” في المركز السابع ثم “إمبريال كوليدج لندن” في الثامن.

3- ألمانيا

تحتضن ألمانيا أربعة من أفضل المؤسسات التعليمية على مستوى العالم، من ضمنها “جامعة ميونيخ التقنية”، التي استحوذت على المركز الستين في قائمة المائة الأفضل في العالم.

وتعد أنظمة دفع المصروفات في ألمانيا من أهم عوامل جذب الطلاب للدراسة الجامعية فيها.

ومؤخراً ألغت الولايات الألمانية الرسوم الدراسية، وأصبح التعليم المجان متاح لجميع الطلبة، باستثناء رسوم إدارية قليلة وتكاليف المعيشة.

4- أستراليا

تم اختيار سبع جامعات أسترالية في قائمة أفضل مائة مؤسسة تعليمية جامعية على مستوى العالم، وفي مقدمتها “الجامعة الأسترالية الوطنية” التي احتلت المركز رقم 19 ضمن القائمة.

5-كندا

وفي تصنيف “كواكواريلي سيموندس” الذي صنف أفضل 50 مؤسسة تعليمية جامعية، جاءت ثلاث جامعات كندية في القائمة، حيث اختيرت جامعة “ماكجيل” في المركز الرابع والعشرين، وجاءت جامعة “تورونتو” في الترتيب رقم 34، وجامعة “كولومبيا البريطانية” في الترتيب رقم 50.

ما يعرف عن الجامعات الكندية، أنها تكون في أغلب الأحوال بديلاً أقل تكلفة للدراسة في الولايات المتحدة، وتطبق عملية التحاق أخف من حيث الإجراءات.

6 – فرنسا

اختيرت العاصمة الفرنسية باريس خلال العام الماضي، أفضل مدينة في العالم للطلاب بمؤسستي “إيكول نورمال سوبوريو” و”إيكول بوليتيكنيك”، حيث جاءت “إيكول نورمال” في المركز الثالث والعشرين في الترتيب العام، واحتلت الثانية المركز الأربعين.

7- هولندا

اختار التصنيف أفضل مائة جامعة بالعالم، خمس جامعات هولندية ضمن القائمة، في مقدمتها جامعة “أمستردام” التي حلت في المركز الخامس والخمسين.

8- الصين

تعد جامعة “تسينغهوا” الصينية واحدة من أشهر المؤسسات التعليمية في الصين والعالم، وتقع في شمال غرب العاصمة بكين.

تصدرت “تسينغهوا” الترتيب الأول للمؤسسات التعليمية الجامعية في الصين، وجاءت في المركز الخامس والعشرين على العالم في التصنيف.

9- كوريا الجنوبية

وكذلك اختيرت جامعات من كوريا الجنوبية في قائمة أفضل 50 مؤسسة تعليمية في العالم، إذ حصلت جامعة “سول” الوطنية على المركز السادس والثلاثين، وجاء “معهد كوريا المتقدم للعلوم والتكنولوجيا” في المركز الثالث والأربعين.

10- اليابان

فازت اليابان بالتصنيف العاشر في القائمة مع وجود جامعتين يابانيتين بين أفضل 50 مؤسسة تعليمية في العالم، حيث حصلت جامعتا “كيوتو” و”طوكيو” على المركزين 38 و39 في تصنيف أفضل خمسين جامعة.

وتم اختيار العاصمة طوكيو ثالث أفضل مدينة في العالم للطلاب الجامعيين، وسط انخفاض أعداد الطلاب بالنسبة لعدد السكان.

  • » Home
  • » News
  • » ماهي أفضل عشر دول بالعالم في التعليم الجامعي؟

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop