مساحة لبنان ليست... 10452 كلم2

مساحة لبنان ليست... 10452 كلم2

كتب الجغرافيا المدرسية حددت مساحة لبنان بـ10452 كلم2... كذلك حمل الرئيس الشهيد بشير الجميل هذا الرقم كشعار. غير أن أحد أبرز الكتاب الذين درسوا الحدود Etienne De Bavoma رأى أن 10680 كلم2 هي مساحة لبنان. من جهته نقل مصدر للـmtv أن مديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني اعتمدت مساحة 10280 كلم2 للبنان... وأمام هذا الاختلاف في المساحات تتجه الأنظار صوب تأثير الرقم أي المساحة على الحدود.

في هذا الاطار، كيف تحتسب مساحة الحدود؟ جوياً وبحرياً لا تؤثر الحدود على المساحة... الاتفاقات الدولية حددت الحدود البحرية بعمق 12 كلم2 سابقاً ثم عدلت الرقم وأصبح 200 كلم2 تعرف بالحدود الاقتصادية للبلد. أما جوياً فالحدود هي نفسها مساحة الحدود البرية.

بين دولة وأخرى يمر ترسيم الحدود بخمس مراحل: أولاً التعيين، ثم التحديد على الخريطة، ثم الترسيم من خلال لجنة مشتركة، فتأمين حماية مشتركة بين المعنيين للحدود وادارتها وصولاً الى تثيبت الحدود من خلال تسجيلها في الأمم المتحدة... لبنان مر بكل هذه المراحل في ما يتعلق بحدوده الجنوبية، لكن الأمر معلق بالحديث عن حدوده الشمالية الشرقية.

الدستور اللبناني كرس في المادة الأول منه حدود لبنان وعدد المناطق التي تحدده... لكن، ومع محاولات ردم البحار وهدم الجبال المستمرة يبدو أن مساحة لبنان لن تحدد نهائياً وستبقى قيد التعديل!

  • » Home
  • » News
  • » مساحة لبنان ليست... 10452 كلم2

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop