الجمهورية تنشر تعديلات عقد عمل موظفي المصارف

الجمهورية تنشر تعديلات عقد عمل موظفي المصارف

بعد انقضاء 3 سنوات على تعثّر المفاوضات وتعليق العمل في عقد العمل الجماعي العائد للعامين 2008-2009 بين جمعية المصارف وموظفي مصارف لبنان، وصلت المساعي الى خواتيمها امس، ووقع الطرفان عقد عمل جماعيا جديدا حصلت «الجمهورية» على نسخة منه، لتسلّط الضوء على أبرز البنود التي طرأ عليها التعديل.

تم توقيع عقد عمل جماعي جديد بين جمعية المصارف ممثلة برئيسها فرنسوا باسيل والامين العام للجمعية مكرم صادر، واتحاد نقابات موظفي المصارف ممثلا برئيسه جورج الحاج على رأس وفد من الاتحاد ورئيس نقابة موظفي المصارف اسد خوري، في وزارة العمل امس، بحضور رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن. يُعتبر هذا العقد نافذاً لمدة سنتين اعتباراً من 1/1/2013، على ان يُعاد النظر في أحكام هذا العقد في فترة الستة أشهر التي تسبق انتهاء سريانه.

دوام العمل

أبقى العقد على دوام عمل المستخدمين في جميع المصارف، والمحدد من الساعة الثامنة إلى الساعة الرابعة عشرة خلال السنة بكاملها ما عدا أيام السبت حيث يُحدّد الدوام من الساعة الثامنة إلى الثالثة عشرة. كما يمكن أحياناً للمصرف عند الحاجة فقط ووفقاً لتقدير الإدارة أن يطلب من مستخدميه العمل خارج وقت الدوام المحدّد مدة لا تتجاوز السبع ساعات أسبوعياً دون أي تعويض إضافي.

غير أنه لا يجوز نقل هذا الحق من أسبوع إلى آخر بمعنى أنه لا يجوز تشغيل المستخدمين في أسبوع واحد أكثر من اثنتي وأربعين ساعة وإذا زادت ساعات العمل عن هذا المعدّل استحق المستخدم عنها أجراً إضافياً وفقاً للمعدّلات المحدّدة في القوانين النافذة. كما أنه لا يجوز استعمال هذا الحق لإضافة ساعة عمل على الدوام اليومي بشكل متواصل ودائم.وقد اتفق الطرفان المتعاقدان على إعادة النظر في أوقات الدوام المحدّدة أعلاه فيما إذا طلب أحدهما ذلك.

المنح المدرسية

يمنح المستخدمون من أي فئة كانوا والذين لهم أولاد يدرسون في مدارس نظامية رسمية أو خاصة أو جامعات منحة مدرسية سنوية تبلغ:

- 1,500,000 ل.ل. سنوياً للطلاب المنتسبين الى المدارس الرسميـة أو المجّانية.
- 3,000,000 ل.ل. سنوياً للطلاب المنتسبين الى الجامعة اللبنانية.
- 3,500,000 ل.ل. سنوياً للطلاب المنتسبين الى المدارس الخاصة او المؤسسات الخاصة بالمعاقين.
- 5,500,000 ل.ل. سنوياً للطلاب المنتسبين الى جامعات خاصة.

تعويض الانتقال

تعتمد المصارف كنظام مكمل لمستخدميها من أي فئة كانوا من تعويض انتقال شهرياً، وفقاً للأصول التالية: 60 ليتر بنزين للمستخدمين المقيمين في دائرة قطرها دون الكيلومترين من مكان العمل، ومن 80 إلى 140 ليتر بنزين تدريجياً للمستخدمين المقيمين بين كيلومترين وعشرة كيلومترات ضمناً من مكان العمل، ومن 160 الى 180 ليتر بنزين تدريجياً للمستخدمين المقيمين على مسافة تزيد عن عشرة كيلومترات من مركز عملهم وحتى 20 كيلومتراً، و200 ليتر بنزين للمستخدمين المقيمين على مسافة تزيد عن 20 كيلومترا من مركز عملهم، على الا يقل هذا التعويض عن 8,000 ليرة يومياً، مهما قرُبت المسافة.

تعويض الصندوق

يستحقّ أمناء الصندوق وموظفو الشبابيك (Teller) الذين يقومون بأعمال القبض والدفع نقداً، تعويضاً سنوياً خاصاً يدعى تعويض الصندوق يبلغ 1,000,000 ل.ل.‌ لأمين الصندوق، و 450,000 ل.ل.‌ لموظف الشباك.

منح الزواج والولادة

يستحق كل مستخدم من أي فئة كان يعقد زواجه، منحة تسمّى منحة زواج تعـادل راتب شهر واحد شرط أن لا تقل عن 1,000,000ل.ل.
كما يدفع للمستخدم من أي فئة كان بمناسبة ولادة كل من أولاده منحة خاصة تدعى منحة ولادة تحدّد بمقدار 675,000 ل.ل. ولا علاقة لهذه المنحة بنظام الضمان الصحي.

الـزيادات

يحدّد مجموع الزيادات التي تُمنح سنوياً للمستخدمين بنسبة 3 في المئة من مجموع رواتب ملاك المستخدمين المدفوعة خلال السنة. ويعنى بالرواتب المذكورة الرواتب الاساسية مضافا اليها تعويضات غلاء المعيشة دون غيرها. ولا تدخـل ضمن الزيادات أي زيادة تمنح للمستخدم قبل استحقاق الزيادات السنوية كما لا تدخل ضمنها زيادات غلاء المعيشة التي تصدر بمرسوم.

العنايـة الطبّية

يستفيد مستخدمو المصارف من أي فئة كانوا من العطاءات التي يمنحها صندوق الضمان الصحّي مع حفظ الحقوق المكتسبة للمستخدمين الذين يعملون في مصارف تمنح عطاءات أفضل.

وبالنسبة للاستشفاء فقط يصنّف المستخدمون في فئتين:

- من مستخدم تقني رتبة/فئة ج فما فوق، يحق للمستخدم وزوجته الاستشفاء في الدرجة الأولى ويتحمّل المصرف عنهم كامل فروق درجة الاستشفاء هذه عن درجة الضمان الصحّي.

- باقي المستخدمين من الرتب الأخرى يحق لهم ولزوجاتهم الاستشفاء في الدرجة الثانية ويتحمّل المصرف عنهم كامل فروق درجة الاستشفاء هذه عن درجة الضمان الصحّي.

نهاية الخدمة

إن المستخدم المنتسب لفرع نهاية الخدمة لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والذي يصفّي حقوقه لديه، فانه يستفيد عنـد تصفية حقوقه وترك المصرف من منحة مالية استثنائية تعادل خمسة أشهر إذا تراوحت سنوات خدمته بشكل متواصل من 25 حتى 30 سنة، وستة أشهر إذا زادت عدد سنوات خدمته بشكل متواصل عن 30 سنة.

حفل التوقيع

خلال توقيع عقد العمل الجماعي الجديد، اشار رئيس جمعية المصارف الى "أن المصارف اللبنانية استمرّت طوال فترة تعليق العمل في عقد العمل الجماعي في منح التقديمات والعطاءات ذاتها المنصوص عليها في العقد المذكور، بل إن بعض المصارف كانت تتجاوز بعطاءاتها ما يلحظه العقد".

وأعلن حاج "أبقينا لموظفي المصارف حقوقهم المكتسبة، وأجرينا تعديلا على المنحة التي يتقاضاها الموظف الذي يصفي حقوقه ويبلغ سن التقاعد. كما ثبتنا حق الموظف بالحصول على تغطية استشفائية بعد بلوغه سن التقاعد".

  • » Home
  • » News
  • » الجمهورية تنشر تعديلات عقد عمل موظفي المصارف

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop