مركز البحوث: 95% من اللبنانيين يعتقدونأن الأوضاع الاقتصادية سيئة أو سيئة جداً

مركز البحوث: 95% من اللبنانيين يعتقدونأن الأوضاع الاقتصادية سيئة أو سيئة جداً

هل سيتحسن الاقتصاد في السنوات المقبلة على نحو أفضل مما هو الآن؟ (مروان عساف)

"النهار"

15 تموز 2013

"ثمة 55% من اللبنانيين يعتقدون أن الأوضاع الاقتصادية الحالية في لبنان "سيئة جداً"، و40% يرون أنها "سيئة"، فيما يرى 5% أنها "جيدة". بالإجمال، يعتقد 95% من اللبنانيين المشاركين في المسح أن الأوضاع الاقتصادية الحالية في لبنان "سيئة" أو "سيئة جداً"، وهي النسبة الأعلى بين 14 دولة عربية وأعلى بكثير من المعدّل العربي الذي بلغ 67%"، وفق مسح أجراه المركز العربي للبحوث ودراسة السياسات في قطر".

وأشار إلى أن 65% من اللبنانيين يتوقّعون أن تكون الأوضاع الاقتصادية في بلدهم أسوأ مما هي عليه الآن في السنتين أو الثلاث سنوات المقبلة، و23% يتوقّعون أن تبقى على ما هي عليه الآن، و8% يتوقّعون أن تتحسّن. ويُعتبر مستوى التشاؤم في شأن الآفاق الاقتصادية في لبنان الأعلى في المنطقة، فيما يُعدّ مستوى التفاؤل الأدنى بين الدول العربية.

بالمقارنة، يتوقّع 43% من المشاركين في المسح في المنطقة تحسّن الأوضاع الاقتصادية في دولهم، ويتوقّع 29% أن تبقى على ما هي عليه الآن، ويرى 22% أنها ستكون أسوأ مما هي عليه الآن، وفق النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

في موازاة ذلك، لفت المسح إلى أن 39% من اللبنانيين يعتقدون أن اوضاع أسرتهم المالية "سيئة"، و38% يرونها "جيدة"، و21% يصنّفونها على أنها "سيئة جداً"، و2% يعتقدون أنها "جيدة جداً". بالإجمال، يرى 60% من اللبنانيين أن اوضاع أسرتهم المالية "سيئة" أو "سيئة" جداً، وهي النسبة الأعلى بين 14 دولة عربية مشمولة في المسح وأعلى بكثير من المعدّل العربي الذي بلغ 37%.

وأوضح أن 65% من اللبنانيين اعتبروا أن دخل أسرتهم يغطّي نفقات حاجاتهم، غير أنهم لا يستطيعون توفير أي جزء منه، و21% افادوا أن دخل اسرتهم لا يغطّي نفقات حاجاتهم، وأنهم يواجهون صعوبات في تغطيتها، في مقابل 13% فقط اشاروا إلى أن دخل أسرتهم يغطّي نفقات حاجاتهم، على نحو جيد، وأنهم يستطيعون توفير جزء منه. بالمقارنة، اعتبر 40% من المشاركين في المسح في المنطقة أن دخل أسرتهم يغطّي نفقات حاجاتهم، غير أنهم لا يستطيعون التوفير منه، و37% اشاروا إلى أن دخل اسرتهم لا يغطّي نفقات حاجاتهم، وأنهم يواجهون صعوبات في تغطيتها، فيما افاد 18% فقط أن دخل أسرتهم يغطّي نفقات حاجاتهم على نحو جيد، وأنهم يستطيعون توفير جزء منه.

وأشار المسح إلى أن 48% من اللبنانيين الذين افادوا بأن دخل اسرتهم لا يغطّي نفقاتهم وحاجاتهم، يلجأون إلى الاستدانة من الأقارب والأصدقاء، و26% يعتمدون على معونات من الأقارب والجيران والأصدقاء، و10% يقترضون من المصارف والمؤسسات المالية، و4% يلجأون إلى بيع ممتلكات العائلة، و4% يعتمدون على معونات من الدولة، و3% يعتمدون على معونات من جمعيات خيرية.
وخلص إلى أن 22% من اللبنانيين رأوا أن الأوضاع الاقتصادية المحلية السيئة هي المشكلة الأساسية التي تواجه لبنان، تتبعها حالة عدم الاستقرار السياسي (21% من الاجابات)، وضعف الخدمات العامة (16%)، وعدم الأمان (9%)، والانقسامات السياسية المحلّية (8%).

  • » Home
  • » News
  • » مركز البحوث: 95% من اللبنانيين يعتقدونأن الأوضاع الاقتصادية سيئة أو سيئة جداً

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop