المصارف تتجه لحسم موقفها من انتخابات 5 تموز

المصارف تتجه لحسم موقفها من انتخابات 5 تموز

استبقت مأدبة الغداء المصرفي امس انتخابات جمعية المصارف التي ارجئت من نهاية الجاري الى 5 تموز، لتقدم مشهداً عن مآل المشاورات التي يبدو انها ستكرّس رئيس مجلس ادارة بنك بيبلوس الدكتور فرنسوا باسيل رئيساً.

فخلافاً للعادات والاعراف النقابية، لم تسجل الجمعية اي ترشيحات، لتقتصر الصورة على رغبة ابداها باسيل في الكواليس المصرفية لتسلم رئاسة الجمعية خلفاً للرئيس الحالي رئيس مجلس ادارة بنك الاعتماد اللبناني جوزف طربيه، فيما اعتذر رئيس مجلس ادارة البنك اللبناني الفرنسي فريد روفايل عن تلبية طلب الترشح، وبقي رئيس مجلس ادارة بنك بيروت سليم صفير عازفاً عن الإسرار بمكنوناته رغم ما تردد عن استمرار "الامتعاض التاريخي" للمصارف الصغيرة والمتوسطة من "نظام المداورة" المعتمد بين المصارف العشرة الكبرى في تسلم ادارة الجمعية وحتى في توزيع مجلس ادارتها. اذ يبقى ممثلو تلك المصارف على شكواهم من ظلامة التمثيل في مجلس الادارة وعجزها عن كسر الطوق الذي تفرضه المصارف الكبرى على الجمعية التي تحتسب اصواتها بحجم حصتها من السوق المصرفية.

وعلمت "النهار" ان مأدبة الغداء التي دعا اليها امس باسيل في مطعم Le Maillon الاشرفية، لم تكن بهدف استمزاج الآراء المصرفية التي تميل طبيعياً نحوه، بل لتوجيه الشكر مسبقا على الدعم الذي سيناله في الجمعية العمومية ويفضي الى انتخابه رئيساً لجمعية المصارف. ودعي المصرفيون من دون استثناء الى الغداء، لكن صفير لم يحضر رغم تأكيده المشاركة. واراد باسيل ان يتحوّل اللقاء مأدبة على شرف الرئيس جوزف طربيه ومجلس الادارة على الانجازات التي قام بها في سبيل مصلحة القطاع، وايضاً على الدور البناء الذي حافظ من خلاله على مستوى مهني رفيع في الاداء.

يذكر ان انتخابات جمعية المصارف ارجئت الى الخامس من تموز المقبل لاضطرار الرئيس الحالي جوزف طربيه الى مغادرة لبنان في نهاية الجاري، وهو الموعد الذي كان محدداً لها. وستخصص الجمعية العمومية لابراء ذمة مجلس الادارة الحالي وانتخاب مجلس آخر يرجح ان يحافظ على التوزيع الآتي: جوزف طربيه رئيساً (بنك الاعتماد اللبناني)، سعد الأزهري نائباً له (بنك لبنان والمهجر) محمد الحريري (بنك البحر المتوسط) فريد روفايل (البنك اللبناني الفرنسي)، تنال الصباح أمينا للمال (البنك اللبناني السويسري) ريمون عوده (مجموعة عوده)، فرنسوا باسيل (بنك بيبلوس)، انطون صحناوي (سوسيتيه جنرال في لبنان)، سليم صفير (بنك بيروت)، نديم القصار (فرنسبنك)، عبد الرزاق عاشور (فينيسيا بنك) غسان عساف (بنك بيروت والبلاد العربية). ويذكر ان ثمّة عرفاً يقضي باعتماد المداورة بين ممثلي "بنك بيروت والبلاد العربية" (غسان عساف) وبنك الموارد (الوزير مروان خير الدين) في عضوية مجلس الإدارة.

http://newspaper2.annahar.com/article.php?t=eco&p=2&d=25108

  • » Home
  • » News
  • » المصارف تتجه لحسم موقفها من انتخابات 5 تموز

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop