كشف فضحية كوكاكولا وبيبسي.. ما رأيكم؟

كشف فضحية كوكاكولا وبيبسي.. ما رأيكم؟

تكشّف مؤخراً أن الدراسة التي أكدت مناسبة المشروبات الغازية المخصصة للحمية "دايت" لفقدان الوزن، ممولة من مؤسسة عالمية تضمّ في عضويتها شركتي "كوكاكولا" و"بيبسيكو".

وبحسب صحيفة The Independent البريطانية، فإن أستاذ علم النفس البيولوجي بجامعة بريستول بيتر روجرز، أجرى الدراسة التي تعدد فوائد المشروبات الغازية "دايت" ونشرها في المجلة الدولية للبدانة.

وتم دعم المراجعة العلمية للدراسة على يد معهد ILSI الأوروبي للأبحاث، والذي يأتي تمويله من مؤسسة تضمّ "بيبسي" و"كوكاكولا"، كما يشرف على أبحاث السلوك الغذائي وتوازن الطاقة داخل الدراسة ممثلان من الشركة، دون أن تكشف الورقة البحثية المنشورة عن تلقي للمشاركين في الدراسة 750 جنيهاً استرلينياً.

وتناقضت نتائج الدراسة التي نشرت في تشرين الثاني الماضي، مع دراسات أخرى مستقلة تفيد بارتباط المشروبات الغازية "دايت" بزيادة الوزن، فيما لم تفصح جامعة "بريستول" عن مصدر تمويلها خلال إعلان النتائج.

وعلى الرغم من وجود 5500 دراسة عن المشروبات المخصصة للحمية، فإنه لم تسبق المقارنة بين المياه العادية والمياه الغازية، إلا في 3 دراسات بحثية، 2 منهما لم يجدا أي تأثير يساعد في إنقاص الوزن، بينما وجدت الثالثة - المدعومة من رابطة المشروبات الأميركية - أن المشروبات الغازية "دايت" تساعد في فقدان الوزن.

وفي رد على ادعاءات الدراسة الأخيرة، قال مستشار المنتدى الوطني للسمنة د. عاصم مالهوترا لصحيفة The Independent، إن "الادعاء بأن مشروبات دايت أصح من المياه العادية هراء غير علمي ومثير للضحك، إذا كنت تريد العلم حقاً، لا يمكنك السماح لشركات رعاية البحث العلمي".

(هافينغتون بوست)

  • » Home
  • » News
  • » كشف فضحية كوكاكولا وبيبسي.. ما رأيكم؟

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop