إنجاز طبي في ختام 2015.. والجراحة الروبوتية إلى لبنان

إنجاز طبي في ختام 2015.. والجراحة الروبوتية إلى لبنان

سارة عبد الله

بعد مدّة قصيرة من تربّع الطبيب اللبناني غابي معوّض في المركز الأوّل كأفضل طبيب أمراض نسائية وتوليد في واشنطن، ختمَ العام 2015 ببصمةٍ مميزة إذ تمّ إنتخابه نائبًا لرئيس قسم الجراحة المتقدّمة بواسطة "الروبوت" لعام 2016، وذلك من قبل الجمعية الأميركية للجراحة النسائية بالمنظار "AAGL" ليصبح في العام 2017 تلقائيًا رئيسًا للجمعية.

معوّض وهو من مواليد زغرتا شمال لبنان، باتَ من أبرز الجراحين بواسطة المناظير والروبوت في جامعة واشنطن، وكان كشف لـ"لبنان 24" أنّه أصبح في مجلس إدارة معهد التميّز في الجراحة بمشاركة المستشفى الجامعي، وذلك في إطار تعزيز الجهود في مجال التدريب على الجراحة الروبوتية، وتوسيع مشاريع التدريب على الجراحة المتقدمة، لا سيّما وأنّ معوّض، بحسب بيان صادر عن الجامعة "يعدّ خبيرًا في الجراحة الروبوتية ومدرّبًا لطلاب في الجامعة وخبرته قيّمة في هذا المجال".

وفي حديثه لـ"لبنان 24"، لفت معوض إلى أنّ الفريق الطبّي الذي يعمل معه بأكمله أميركي، لكن كان معه زميل في التدريب لبناني أيضًا، وبقي لمدة عامين. وأشار إلى أنّ من ضمن تلامذته، واحدٌ لبناني وآخرون من جميع أنحاء العالم العربي.

وقال معوّض: "أستطيع تقديم خبرتي من خلال طرق عدّة كي أفيد المرضى اللبنانيين"، وأضاف: "يمكنني تدريب جراحين على العمليات الروبوتية والعمل على تأمين هذا الإجراء الجراحي في المستشفيات اللبنانية". وأوضح معوّض أهمية الجراحة الروبوتية من خلال المنظار، لافتًا إلى أنّها أكثر أمانًا للمريض، وتقلل من المضاعفات الجراحية كالنزيف مثلاً، كما أنّ الآلام تقلّ بعد العملية لأنّ الجرح يكون أصغر من العملية العادية، كذلك فإنها أوفر من الناحية المادية والإقتصادية.

وأمل معوّض برفع سمعة لبنان الطبية من خلال نشر هذه الطريقة المتطوّرة بين جيل الأطباء الجديد، وقال إنّه مستعدّ لتدريب وتخريج جيل جديد من الجراحين الذين يمكنهم العمل بمعايير عالية ومتقدمة. كذلك أعرب عن إستعداده للقيام بورش عمل في لبنان من أجل زيادة وعي المرأة اللبنانية حول هذا النوع من العمليات.

  • » Home
  • » News
  • » إنجاز طبي في ختام 2015.. والجراحة الروبوتية إلى لبنان

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop