المنزل الذكي... تحكّم بكلّ شيء بكبسة واحدة

المنزل الذكي... تحكّم بكلّ شيء بكبسة واحدة

شادي عواد

المنازل الذكية هي منازل بسيطة متواضعة تختلف عن المنازل التقليدية العادية بأنها تعتمد على التقنية في جميع مرافقها، حيث تستطيع بضغطة زرّ أن تتحكّم بكلّ شيء، بدءاً من الستائر، وأدوات المطبخ، ومكيفات الهواء، وصولاً الى شاشات التلفزيون العملاقة.

أبرز ما يميّز المنازل الذكية أنها تحتوي على شبكة معلومات متكاملة تجعلها تفهم ما تريده منها، وتقوم بمعظم الأشياء بدلاً عنك. ولا تختلف هذه المنازل في شكلها ومظهرها ومواد بنائها عن تلك التقليدية، ولكن الاختلاف الأساسي بينها هو أنّ المنازل الذكية تحتاج إلى بنية تحتية أقوى وأكبر من البنية التحتية للمنازل العادية تعتمد على أنظمة فائقة الذكاء

والقوة لكي تقوم بجميع هذه المهام بكلّ دقّة وانضباط. لذلك، عند بناء المنزل الذكي يتمّ تركيب شبكة عمل متطوّرة تعتمد على كابلات التوصيل السلكية واللاسلكية، ونظام الشبكة، والطاقة عبر الكابلات، وقاعدة معلومات مفتوحة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ تكلفة إنشاء المنازل الذكية تختلف بحسب الخدمات التي تقدّمها هذه المنازل لساكنيها، فكلّ خدمة يتمّ إضافتها وتركيبها في المنزل لها سعر محدّد.

ولكن إذا كنت تعيش في منزل عادي، وتريد تحويله الى منزل ذكي، فأنت لست بحاجة إلى بناء منزل جديد، لأنه بإمكانك تحويل منزلك العادي إلى ذكي، لكنّ عملية التحويل ستكلفك مبالغ كبيرة.

أهم الفوائد

إن أهم فوائد المنازل الذكية هو توحيد أنظمة المنزل وتكاملها لتنسيق العمل فيما بينها وزيادة التحكّم البيئي الفردي، بالإضافة إلى إدارة تكاليف الاستهلاك من خلال التحكّم بجميع أجزاء المنزل طوال فترة اليوم، وخفض تكاليف التشغيل ومصادر الطاقة. وتتميّز المنازل الذكية عن غيرها من المنازل التقليدية بأنها متّصلة دائماً مع مالكها وتلبّي جميع طلباته ورغباته بطريقة عصرية حديثة، كما أنها تساعد المالك على الحماية والراحة والتقليل من الإسراف في الطاقة.

وفي السياق عينه، تسمح المنازل الذكية للمالك بالتواصل مع منزله وإعطائه الأوامر عن طريق جهاز صغير يتنقّل به في المنزل وأيضاً من خلال جهاز الكومبيوتر، بالإضافة إلى أجهزة تحكّم صغيرة يتمّ توزيعها في جميع غرف المنزل، إضافة الى إمكانية التحكّم حين يكون بعيداً عنه.

وتقوم المنازل الذكية أيضاً بعدة أمور أخرى، أبرزها فتح الباب الخارجي للمنزل ببصمة الإصبع وتَنبيه مالكيها عند فساد الأطعمة في الثلاجة، أو رَي النباتات في الحدائق تلقائياً وتشغيل أجهزة التكييف في الوقت المحدد لها أو عند انخفاض درجات الحرارة أو ارتفاعها وإغلاق النوافذ وإخبار صاحب المنزل بوصول الصحيفة اليومية والتحكّم بدرجة حرارة الحمام وتشغيل الأنوار بمجرد الدخول إلى المنزل وإغلاقها عند الخروج منه،

إضافة الى إنارة المكان الذي تمشي فيه وإخبار صاحب المنزل بمحاولات اختراق جدار المنزل أو الدخول إلى المناطق الممنوعة فيه وإطلاق صافرات الإنذار عند نشوب حريق، وتنبيه المالك عند حدوث حالة طارئة واستدعاء رجال الشرطة والإطفاء تلقائياً عند نشوب حريق في المنزل. كذلك تسمح المنازل الذكية ببرمجة بعض الأنظمة على العمل في وقت معين. فبإمكانك، عندما تكون مسافراً، برمجة إضاءة المنزل على العمل في وقت معيّن وإغلاقها في وقت معيّن كل يوم.

  • » Home
  • » News
  • » المنزل الذكي... تحكّم بكلّ شيء بكبسة واحدة

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop