كيف تتخلّص من بطء هاتف أندرويد؟

كيف تتخلّص من بطء هاتف أندرويد؟

شادي عواد

لا شك أنّ بطء الهاتف الذكي وعدم تجاوبه قد يزيدان من توتّر المستخدم، ويفضيان به الى كره هاتفه وحتى تبديله. لكن ما لا يعلمه معظم مستخدمي الهواتف الذكية أنّ هذه مشكلة بسيطة قد تصيب جميع الهواتف، وحلّها لا يحتاج الى كثير من الخبرة أو الى خطوات معقدة.

بعد فترة من استخدام الهاتف وتحميل التطبيقات، يصبح في غالبية الأوقات بطيئاً ولا يستجيب بسرعة لكافة الأوامر. ولاستعادة سرعة الجهاز يمكن اتّباع بعض الخطوات التي من شأنها تسريع الهاتف، وأبرزها:

- تحديث نظام التشغيل لأنه غالباً ما يحمل العديد من التعديلات والإصلاحات للمشاكل في النسخة السابقة. لذا تأكد من استخدامك التحديث الأخير المُتاح لهاتفك.

- لا تضع الكثير من الأيقونات على صفحة الواجهة، وقلّل من الأدوات التي لا تستخدمها وتضعها على الصفحة الرئيسية، لأنّ كثرتها قد تؤدي إلى بطء في أداء الجهاز.

- إمسح التطبيقات التي لا تستخدمها، فكثرة التطبيقات والبرامج هي من أسباب بطء الجهاز. لذا، يجب أن تمسح التطبيقات أو توقفها إذا لم تستطع مسحها، وذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم إعداد التطبيقات واختيار كل تطبيق لمسحه أو إيقافه عن العمل.

- قم بحذف البيانات التي تحتفظ بها التطبيقات بصفة مؤقتة على جهازك وتؤثر بالتالي في سرعته، وذلك من خلال الدخول إلى إعدادات التطبيقات واختيار «Clear cash» من كل تطبيق على حدة. والـ»cash» هي مخلفات البرامج والتطبيقات، وهي تستهلك نسبة كبيرة من موارد جهاز الأندوريد. كذلك يمكنك الإستعانة ببرمجيات تقوم بمسح الكاش لكلّ التطبيقات بزِرّ واحد وبشكل احترافي ومن دون مخاطر.

- الطريقة المثلى لإعادة هاتفك إلى حالته الأصلية هي أن تعيده إلى ضبط المصنع «Factory Reset». لكن في هذه الحالة يجب الأخذ في الحسبان أن هذه الخطوة ستفقدك جميع ملفاتك. لذلك قم بنسخها على حاسوبك قبل القيام بهذه العملية.

- قم بحذف الـ «Widgets» التي تستهلك نسبة كبيرة من سِعة الرام في الهاتف، حيث أنها تتمتع بمؤثرات بصرية تُرغم هاتفك على استعمال المزيد من الذاكرة من أجل إظهارها وتحديث بياناتها بشكل تفاعلي ومستمر.

- إستخدم تطبيقات تقوم بتنظيف الـ»رام»، وقم بذلك كلما شعرت أنّ هاتفك بطيء. فهذه التطبيقات تعمل على تحرير مساحة الـ»رام» من بعض التطبيقات التي لا تستخدمها.

- لترييح هاتفك من الضروري تحرير مساحة التخزين فيه، فكثرة تخزين الملفات عليه يجعله يفقد كفاءته وسرعته.

- إحذف الإضافات والاختصارات التي لم تعد ضرورية لأنها تستهلك جزءاً لا يستهان به من الذاكرة الخاصة بجهازك، وتؤدي كثرتها الى بطء هاتفك الذكي.

- تقييد البيانات الخلفية أو تعطيلها وكل التطبيقات التي تستقبل بيانات من الإنترنت وترسلها اليه بشكل منتظم. فكل هذه العمليات لا تستهلك طاقة بطارية جهازك فقط، بل تستهلك موارده وتجعله بطيئاً.

وفي حال لم ترد تعطيل بيانات جميع التطبيقات، يمكنك تعطيل البيانات الخلفية لكلّ تطبيق على حدة، وذلك بالذهاب الى إعداداته وإيجاد خيار عدم تحديث المنشورات أوتوماتيكياً وتعيين التحديث اليدوي.

  • » Home
  • » News
  • » كيف تتخلّص من بطء هاتف أندرويد؟

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop