الفاتيكان أيضاً يُحارب تبييض الأموال

الفاتيكان أيضاً يُحارب تبييض الأموال

انضمّ بنك الفاتيكان الى حكومات الدول في حملة مكافحة تبييض الاموال، وأصدر مؤخرا اول تقرير له في هذا الخصوص. ويقدّم البنك المذكور خدماته الى آلاف الجمعيات الخيرية والمؤسسات الدينية حول العالم. بالاضافة الى نحو 500 شخص يعيشون في هذه الدولة الصغيرة.

يحوي البنك على نحو 33400 حساب، وتبلغ قيمة موجوداته نحو 8 مليارات دولار اميركي. وكان البابا المستقيل بنديكتوس قد بدأ هذه الحملة للتأكد وللتأكيد من سلامة العمليات المصرفية، وجعل من ذلك اولوية على جدول الأعمال.

ويبدو ان البابا الجديد فرنسيس يؤمّن استمرارية هذا الاتجاه. وتحدث تقرير البنك هذا العام عن ضبط ست عمليات مشكوك فيها بالمقارنة مع عملية واحدة في العام السابق. ويبدو ان الفاتيكان قد عاد ليسمح باستعمال البطاقات الائتمانية بعد ان توقف عن ذلك في الفترة الاخيرة.

يؤكد الخبراء ان خطر حصول عمليات مالية مشبوهة في الفاتيكان هو متدنٍ جدا، ولكن طبيعة العمليات التي تجري في البنك المذكور، والذي يتعامل مع مختلف انحاء العالم، ويتلقى عمليات نقدية بأعداد كبيرة قد توحي للبعض بأن هذا البنك قد يكون عرضة لعمليات تقوم بها العصابات المنظمة. واعلن الفاتيكان ايضا انه في صدد إعداد صفحة الكترونية خاصة بالبنك لينشر تقارير عن نشاطاته، ويوفر اكبر شفافية ممكنة على هذا الصعيد، مثل اكثرية البنوك العالمية.

السوق اللبنانية

كان من المتوقع أن يبقى الدولار الاميركي على أعلى مستوى ازاء الليرة اللبنانية في سوق القطع الأجنبي في بيروت امس، مع استمرار الأزمات السياسية والأمنية في البلاد، الامر الذي يدفع المستثمرين للبقاء في دائة الحذر والترقب الشديدين.

اما في بورصة بيروت الرسمية للأسهم، فكان النشاط باكرا امس اذ بلغ 360974 سهما قيمتها 2.94 مليون دولار. جاء ذلك نتيجة تداولات كبيرة على اسهم شركة سوليدير الفئة (أ) وبنك بيبلوس العادية وبنك بلوم. وانخفضت امس اسعار اسهم سوليدير، اذ تراجعت الفئة (أ) بنسبة 1.3 في المئة الى 12.82 دولارا، وانخفضت الفئة (ب) بنسبة 0.69 في المئة الى 12.77 دولارا.

وتراجعت اسهم بلوم العادية 0.7 في المئة الى 8.40 دولار. وارتفعت اسهم بنك بيبلوس المدرجة 1.91 في الئة الى 1.60 دولار، واسهم بلوم فئة GDR بنسبة 0.33 في المئة الى 9 دولارات. واخيرا، استقرّت اسهم بنك بيبلوس الفئة 2008 على 100 دولار. وفي ختام التداولات، تراجعت رسملة البورصة 0.15 في المئة الى 10.929 مليار دولار اميركي.

اسواق الصرف العالمية

ارتفع امس كل من الين الياباني والفرنك السويسري في اسواق الصرف العالمية مع تخوّف المستثمرين من اتجاهات الاقتصاد العالمي. ويدفعهم ذلك في العادة الى الاقبال على العملات الآمنة تقليديا مثل الين والفرنك السويسري.

وارتفعت العملتان الى أعلى مستوى في ثلاثة اشهر مقابل الدولار، وفي خمسة اسابيع مقابل اليورو. جاء ذلك نتيجة انكماش الانتاج الصناعي في الصين، ومع تراجع بورصات الاسهم في غالبية انحاء العالم. وارتفع الين الياباني بنسبة 2.8 في المئة مقابل الراند الجنوب افريقي وبنسبة 2 في المئة مقابل البيزوس المكسيكي.

وكان وزير الاقتصاد الياباني توقع ان تؤدي انخفاضات اسعار الاسهم الى دعم الين الياباني. وارتفع الفرنك السويسري خصوصا مقابل اليورو، وبأكبر نسبة منذ فرض البنك المركزي السويسري، سقفا لتحسّن الفرنك في العام 2011، وتراجع مؤشر قياس اداء الدولار بعد ارتفاعه سابقا الى اعلى مستوى له في ثلاثة اعوام فزاد الفرنك 1.38 في المئة مقابل الدولار، وزاد الين بنسبة 1.70 في المئة ايضا مقابل الدولار و1.28 في المئة مقابل اليورو. اما اليورو فزاد 0.44 في المئة الى 1.2912 دولار.

الاسهم العالمية

انخفضت الاسهم الاميركية في بورصة وول ستريت امس متأثرة بتراجع الانتاج الصناعي في الصين بشكل غير متوقع ووسط موجة انخفاض في بورصات الاسهم الاوروبية والاسيوية. وتراجع مؤشر داو جونز 0.52 في المئة الى 15307 نقاط، وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز لليوم الثاني بنسبة 0.83 في المئة الى 1655 نقطة. كما تراجع مؤشر ناسداك بنسبة 0.86 في المئة الى 3433.66 نقطة.

وانخفضت الاسهم الاوروبية بأكبر نسبة في سبعة اسابيع بعد ان اعلن الاحتياطي الفدرالي الاميركي انه سيخفّض حجم سياسات التحفيز الاقتصادي اذا ما تحسّن الاقتصاد الاميركي.

وتأثرت ايضا بتراجع الاقتصاد في الصين، فانخفض المؤشر العام لهذه الاسهم بنسبة 2 في المئة الى 304.32 نقطة، وانخفض مؤشر فوتسي البريطاني بنسبة 2.01 في المئة الى 6702.50 نقطة.

وهبط مؤشر داكس الالماني بنسبة 2.59 في المئة الى 8309.89 نقطة. كما تراجعت الاسهم الاسيوية بقوة اذ انخفض مؤشر نيكي في طوكيو 7 في المئة الى 14484 نقطة. وتراجع المؤشر العام الاسيوي 3.40 في المئة الى 138.59 نقطة.

الذهب والنفط

ارتفع سعر الذهب امس بنسبة 1.43 في المئة مدعوما بموجة هبوط للدولار الاميركي في اسواق الصرف والاسهم في البورصات العالمية. ومع تجدّد المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي بعد التراجع الكبير والمفاجىء في الانتاج الصناعي في الصين. لكن الفضة تابعت انخفاضها وتراجعت 0.61 في المئة الى 22.32 دولارا للاونصة. وجاء التراجع الاول للاقتصاد في الصين في سبعة اشهر ليعيد للذهب دوره كملاذ آمن للتوظيفات.

انخفضت اسعار النفط العالمية في نيويورك امس بنسبة 1.60 في المئة الى 92.77 دولارا للبرميل. كما تراجعت اسعار مزيج برنت الخام في اوروبا بنسبة 1.27 في المئة الى 101.30 دولار للبرميل. وجاء ذلك نتيجة تراجع الاقتصاد الصيني واثره على استهلاك النفط في ثاني اكبر اقتصاد في العالم، ودفع ذلك نفط برنت الى ادنى مستوى له في ثلاثة اسابيع.

جريدة الجمهورية

http://www.aljoumhouria.com/news/index/73800

  • » Home
  • » News
  • » الفاتيكان أيضاً يُحارب تبييض الأموال

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop