"كبّة نيّة" لبنانيّة في لندن!

كتب هذه السطور مدير مكتب صحيفة "الشرق الأوسط" في القاهرة محمد مصطفى أبو شامة، وفيه إضاءة شخصيّة على تجربته مع المطبخ اللبناني.

تربّعَتْ على مقعد "الأستاذية" تعطيني ورفيقي المصري درسًا في قواعد الطعام اللبناني، وتمهد الطريق لـ"صحنها" الأهم "الكبة النية"، وبنبرة لا تخلو من القوة أوحت لكلينا أنّ مخالفة تعليماتها قد تقودنا للهاوية.
هكذا ظلت السيدة اللبنانية الأصيلة "الست ليلى" تشرح وتسوق أصناف الطعام وترتب جدولنا في التناول، فخورة بمطبخ بلادها فائق الجمال والروعة واللذة والمتعة، سخية في كرمها هي ومضيفتنا "سيدة الجبل" الجميلة والمهذبة. والتي حوّلت دعوتها الكريمة، ليلتي اللندنية الأخيرة إلى فرح لبناني ساهر، ومع أصناف الطعام الشهي المتراصة في نظام نموذجي بديع، صاحبته "الأرجيلة" والشاي "المنعنع"، تجلت الست ليلى وتألقت صديقتها وصديقتنا، فخرجنا أنا وصاحبي المصري نحفظ عن ظهر "بطن" الطريقة الصحيحة لتعاطي المذاق اللبناني والاستمتاع به.

لكني توقفت كثيرًا أمام صحن "الكبة النية"، بعد أن نفذت تعليمات "الست ليلى" وخلطتها بزيت الزيتون، وإن كنت لم أستطع الاستجابة لتعليماتها بضرورة تناولها مع كأس "العرق" لأسباب ليس هنا مجالها، وترددت بالطبع طويلاً قبل أن أتذوق هذا الصنف الغريب، فلم أتخيل يوما أنه سيكون مستساغًا لي أن آكل "لحمًا نيئًا"، لكن ها قد نجح معي لبنان في أن أستمتع بما ظننته مستحيلاً، وأحبّ ما توقعته مكروهًا وبغيضًا، وقد كان هذا أعظم دروس "ستنا" ليلى في هذه الليلة.

لا أجادل كثيرًا في تحيزي للمطبخ اللبناني، فهو طوق نجاتي في كل سفراتي خارج مصر، رغم أنني اضطررت كثيرًا لأن أخوض المغامرة المحلية، فأكلت الجمبري بالسكر في بكين مكرهًا، وكان هو ملاذي مع الأسماك بعيدًا عن غرائب المطبخ الصيني اللعين، وفي الرياض أحببت الكبسة السعودي وخصوصًا بالدجاج، وفشلت محاولاتي في التعامل مع أي من الأكلات المحلية الأخرى، بينما حاول أصدقائي في المملكتين السعودية والبريطانية أن يقنعاني بالمطبخ الهندي، لكنّي هربت منهم بأعجوبة.

وبقي سؤالي الأول في كل المدن التي زرتها، عن أقرب مطعم لبناني، وليس في الأمر سر أو دعاية، فكلنا يعرف مزايا وجمال هذا العالم الشهي من قائمة الطعام اللبنانية الشهيرة. لكن في هذه الليلة السعيدة شعرت أني أتذوقه للمرة الأولى، فالفارق كبير بين أكل البيت وأكل المطاعم، كما أن وجود مرشد وموجه يدلك على فنون الاستمتاع بالمذاق هو أمر بالغ الأهمية والندرة، لهذا جاء اللقاء مختلفًا وصادقًا وعفويًا ومؤثرًا.

عوضني هذا اللقاء "الصدفة" وهذه الدعوة "الشهية"، عن دعوة أخرى حرمني جدولي المضغوط في رحلتي الأخيرة إلى لندن، من تلبيتها، وكانت من مبدع فلسطيني وأستاذ مخضرم في مهنة الصحافة، وكانت بطلة الدعوة هي "الملوخية" بالدجاج أما مكان الدعوة فهو مطعم عربي يقدم هذا "الطبق" فقط يوم الأربعاء، حزنت لعدم تلبية الدعوة الكريمة، فقد كنت أتوقع أن يصاحب "الملوخية" حديث أدبي شهي بعيد عن "دجل" السياسة الذي أشقى أيامي اللندنية.

  • » Home
  • » News
  • » "كبّة نيّة" لبنانيّة في لندن!

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop