نصائح لرحلات أكثر أماناً

نصائح لرحلات أكثر أماناً

قد يسبّب الانطلاق في رحلة طويلة ضغوطاً على جميع الركّاب في السيارة، وخصوصاً في درجات الحرارة العالية، لذا يجب على السائقين تخطيط مساراتهم ومعاينة سياراتهم قبل بدء رحلاتهم، وذلك حفاظاً على سلامة الركّاب وتوفيراً للوقت والوقود، وتجنّباً للازدحام.سلامة القيادة أمر بالغ الأهمية، لذلك يجب على السائقين اتّباع بعض الخطوات التي تساعد على زيادة معرفتهم، وتحسين تجربتهم في السفر مع العائلة، خصوصاً إذا كانت الرحلة طويلة.

وهنا، تجدر الإشارة الى أنه، إضافة إلى كون القيادة لمسافات طويلة تسبّب ضغوطاً على السائق، فهي أيضاً تسبّب ضغطاً على السيارة. وفي هذا السياق، نشرت "فورد" أخيراً نصائح وإرشادات تجعل من القيادة في الرحلات الطويلة أكثر أماناً وراحة. ومن أهم هذه النصائح:

التخطيط المُسبق

خطّط لرحلتك مسبقاً، وانظر إلى خط سيرك لتعرف كم ستستغرق رحلتك من الوقت. وإذا تأخرت لسبب ما، قاوِم رغبتك في تخطّي حدود السرعة. كذلك، يجب معرفة الطرق جيداً أو الاستعانة بخارطة لمعرفة المسارات البديلة عند الحاجة لتجنّب الطرقات المزدحمة.

الأكل والشرب

إحزم في حقيبتك صندوق مكعّبات جليد ومشروبات باردة وفواكه ووجبات خفيفة لإبقاء الركّاب مُنتعشين ولحمايتهم من الجفاف. كذلك، حاول إبقاء الصغار منشغلين بالألعاب أو بمجلّات الأطفال، لأنّ الترفيه عن الركّاب، وخصوصاً الأطفال منهم، ضروري لتفادي انشغال السائق، الذي يُعتبر سبباً رئيسياً للحوادث.

الوزن الزائد

تخلّص من الحقائب الزائدة والأحمال غير الضرورية في سيارتك لتخفيف الوزن واستهلاك الوقود.

الجهوزية

قبل الانطلاق، خصّص بعض الدقائق للتأكد من جهوزية السيارة، وتأكّد من مستوى مياه التبريد ومن مستوى الزيت.

الإنطلاق باكراً

من المحبّذ الإنطلاق في الصباح الباكر حيث تكون درجات الحرارة منخفضة والطرقات أقلّ ازدحاماً، فذلك يمنح الركّاب فرصة لاستكشاف المواقع المميّزة على الطريق، ويسمح للسائق بأخذ فترات راحة منتظمة.

أحزمة الامان

تأكّد من أنّ جميع الركّاب، ومن ضمنهم الأطفال، يضعون أحزمة الأمان، فهي خطّ الدفاع الأول عند حصول الحوادث.

الهاتف

تجنّب الرسائل النصيّة واستعمال الهاتف أثناء القيادة، لأنّ ذلك يشتّت من تركيزك على الطريق. وفي حال الاضطرار لكتابة رسالة نصيّة أو قراءتها على الهاتف المحمول أثناء القيادة، يتوجّب على سائق السيارة التوقّف إلى جانب الطريق في أقرب مكان آمن، والانتهاء من الرسالة النصيّة أولاً، قبل أن يعود لتشغيل السيارة من جديد والعودة إلى الطريق. واعلم أنّ استخدام الهاتف المحمول وإرسال الرسائل النصية واستقبالها أثناء القيادة لا يقلّ خطورة عن القيادة تحت تأثير الكحول.

مثبّت السرعة

إستخدم مثبّت السرعة عند القيادة لمسافات طويلة على الطرقات الخارجية، لأنه يساعد في عدم تخطّي حدود السرعة، وتوفير الوقود، ويجنّبك المخالفات المرورية بسبب السرعة الزائدة.

الإطارات

إفحص ضغط الهواء في الإطارات، فالضغط غير المتساوي فيها قد يؤثّر على القيادة. واعلم أنّ الإطارات غير المنفوخة جيداً لديها أسطح احتكاك أكبر مع الطريق، ما يزيد من استهلاك الوقود.

الإستراحة

تنبّه إلى ضرورة التوقّف لاستراحة قصيرة عندما تشعر بالتعب، ولا تحاول مقاومة النعاس لأنّ ذلك قد يتسبّب بحوادث لا تُحمد عقباها.

(شادي عواد - الجمهورية)

  • » Home
  • » News
  • » نصائح لرحلات أكثر أماناً

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop