التحالف اللبناني لحرية الانترنت يُشكل لجنة قيادية والعربي يُعلن عن مبادرته لسنة 2016

التحالف اللبناني لحرية الانترنت يُشكل لجنة قيادية والعربي يُعلن عن مبادرته لسنة 2016

عقد التحالف اللبناني لحرية الانترنت – حقنا لبنان عضو مؤسس للتحالف العربي لحرية الانترنت طاولة مستديرة، في مكتب المنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات – إجمع، في سياق حرص التحالف على حماية حرية الانترنت وحرية التعبير عبر الانترنت في لبنان. وتضمن الاجتماع مناقشة خطة عمل التحالف في ظل التحديات التي تواجهها حرية الانترنت في لبنان.

جمعت الطاولة المستديرة المجتمع المدني والقطاع الخاص وأصحاب التخصص وصحافين، اضافة الى ممثلين لمنظمات دولية. ومن بين الحضور، الصحافي ماهر الخطيب من موقع النشرة وماثيوس ماس من السفارة الهولندية وجوزيف إسكس من السفارة الاميركية وميشال مسعد من سوديتيل والصحافي مصطفى رعد من موقع المختار وندى حمزة من اليونسكو والصحافية سوزان ويلسون من صحيفة ديلي ستار والكاتب والصحافي سليم اللوزي وأمين حشا ممثلا الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات والناشط المدني أسعد ذبيان، إضافة الى آخرين.

تخلل الاجتماع عرض للنشاطات الاخيرة للتحالف والاعلان عن أسماء اللجنة القيادية للتحالف اللبناني المكونة من: الرئيس التنفيذي لمؤسسة "نهارنت" بسام تويني، الأمين العام المنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات "إجمع"نزار زكا، المديرة التنفيذية لمؤسسة "مهارات" رلى مخايل، رئيس الجمعية المعلوماتية المهنية في لبنان كميل مكرزل، الكاتب والصحافي ومؤسّس مشروع "بالعربي" سليم اللوزي، ممثل الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات أمين حشا، الناشط المدني والمتخصص في مجال الاعلام الرقمي أسعد ذبيان، المستشارة الإعلامية في اليونسكو ندى حمزة، رئيس جمعية المعلوماتيين المحترفين في لبنان ربيع بعلبكي، ممثل مؤسسة حقوق الإنسان والحق الانساني جان بيار قطريب.

وخُصص القسم الثاني من اللقاء للإعلان عن مبادرة انشاء محطة تلفزيونية عربية على الانترنت لحرية الانترنت (حقنا) يتم إطلاقها في الفصل الأول من السنة 2016 بالتزامن مع إصدار التطبيق الذكي الخاص بها.

في اللقاء، وقّع معظم الحضور ورقة عمل، هي بمثابة إلتزام معنوي لإنجاح هذه المبادرة اللاربحية. وقرروا العمل من أجل دعم إطلاق المحطة التلفزيونية على الانترنت في المنطقة للتوعية وتبني مبادئ حرية الانترنت الوطنية والعربية والترويج لها.

ستبث إن المحطة التلفزيونية برامج حوارية ومقابلات، اضافة الى متابعة وتغطية مباشرة المؤتمرات والمعارض العربية والاقليمية والدولية، وعرض نشرات وبرامج توعية عن آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا، الى جانب أخبار شبكات التواصل الاجتماعي والاعلام الرقمي.

ويتم إعتماد الجمعيات المعلوماتية في الدول العربية كمقرات للمحطة مركزها الرئيسي في بيروت وبإدارة التحالفات الوطنية في كل البلدان. وسيتم التعاون مع جمعيات المجتمع المدني والطلاب والقطاع الخاص والاعلام لتأمين المحتوى، إضافة الى التعاون مع نهار نت ومهارات نيوز ومشروع "بالعربي" لتأمين مواد البرامج والأخبار وبثها.

نبذة عن:

المنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات –إجمع

تأسست المنظمة العربية للمعلوماتية والإتصالات (إجمع: إتحاد جمعيات المعلوماتية العربية) عام 2004 كممثل إقليمي لصناعة تكنولوحيا المعلومات والاتصالات في المنطقة. منظمة (إجمع) هي منظمة دولية غير حكومية ولا تتوخى الربح ينتسب اليها 19 عضوا من الجمعيات والمنظمات المعنية بالمعلوماتية والاتصالات في 15 دولة عربية. وبإعتبارها الصوت الممثل لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة، كرست منظمة إجمع نفسها للمدافعة والتحشيد وكسب التأييد من اجل إيجاد ووضع سياسات تقود الى التقدم والتنمية والنمو في قطاع المعلوماتية والاتصالات. www.ijma3.org

التحالف العربي للإنترنت:

يلعب دور المراقب، بالتنسيق والتعاون مع التحالفات الوطنية، في كل ما من شأنه أن يصدر من قوانين، أو أنظمة أو قرارات ممارسات أو يتم تبنيه مما قد تحد من الوصول إلى الإنترنت بحرية ، ومن ضمن مهامه اطلاق حملات لوقف ،أو تعديل أو إلغاء ما من شأنه ، أيا كان مسماه ، أن يحد من الوصول إلى الإنترنت بحرية.www.haquna.org

التحالف اللبناني لحرية الانترنت

التحالف اللبناني لحرية الانترنت، عضو في "التحالف العربي للإنترنت" يضم أصحاب المصلحة المشتركة من مختلف الاختصاصات. و يضم ممثلي كل من القطاع الخاص والمجتمع المدني وأهل الإختصاص والتخصص في مجال المعلوماتية والاتصالات، تجمعهم مصلحة مشتركة وهي الوصول بحرية إلى الإنترنت. www.haquna.org

  • » Home
  • » News
  • » التحالف اللبناني لحرية الانترنت يُشكل لجنة قيادية والعربي يُعلن عن مبادرته لسنة 2016

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop