كيف تتملّك شقة الـ 40000$

كيف تتملّك شقة الـ 40000$

منذ العام 2006، وتحديداً بعد حرب تموز، ارتفعت أسعار العقارات في لبنان بشكلٍ متسارع، ما انعكس أزمة حقيقية زادت من مشاكل الشباب اللبناني الكثيرة؛ فبات تَمَلّك شقة سكنية أشبه بـ"حلم" صعب التحقق، إذ تشير الإحصاءات إلى أن 80% من الشباب المقيم في بيروت تحديداً لا يستطيع تملّك شقة وفق الأسعار المطروحة في السوق.

وفي ظل "انشغال" الدولة بالإستحقاقات المتعددة والكثيرة، سواء منها الدستورية أو السياسية أو الأمنية. ومع الزيادة الهائلة التي طرأت على التركيبة السكانية بفعل أزمة النزوح من سوريا، بشكلٍ أثرَّ على التوازن البشري والإجتماعي في البلد، وبعد إقرار قانون جديد للإيجارات لم يلبِّ طموحات أحد؛ كان لا بدَّ من اجتراح حلول خلاقة وهذا ما يسعى إليه مشروع "الحلم" عبر عبارة سحرية "بدك بيت بـ40000$".

في مكتب أنيق، استقبلنا صاحب الفكرة ورئيس جمعية "دعم الشباب اللبناني"، التي أطلقت المشروع بالتعاون مع "Cr group"، شربل شواح، الذي أكد لـ"لبنان24" أن "الفكرة إنما وجدت لتحل مشكلة اجتماعية"، معلناً عن "مرحلة جديدة لإتمام المشروع بشكل أسرع دون الحاجة إلى تمويل من الدولة، لأن ذلك سيستغرق وقتاً طويلاً، وإن لم يكن العمر بأكمله"، بحسب قوله.

ويشرح شواح الآلية الجديدة لإدارة المشروع، "التي ستكون على الشكل التالي: مشروع خاص يموله 5 مستثمرين لبنانيين كبار، عبر دفع ثمن الأراضي، وهم بالتالي سيحققون أرباحاً من السوق التجارية التي ستُنشئ ضمن إطار المجمعات، نقوم بعدها بالبدء بالبناء من الدفعات الأولى المسددة من الزبائن بعد بيع الشقق، أما دور البنوك، التي وافقت على الفكرة مبدئياً (دون تسميتها)، من خلال دعم المشروع مالياً لإكمال كلفة البناء، على أن يدعم مصرف لبنان المشروع عبر منح القروض للشارين"، معلناً أن "المرحلة الأولى من المشروع ستنطلق بعد شهر تقريباً".

وإذ شدد شواح على إبعاد المشروع عن أي تجاذب سياسي في البلد، وقال: "لا نريد أن يكون المشروع حكراً على أي طرف سياسي أو طائفة أو حزب معين".

بدوره، يشير أحد الشركاء في فكرة المشروع المهندس سامر واكيم إلى أن "المجمعات ستبنى في مناطف ريفية خارج العاصمة في محاولة لتخفيف الإكتظاظ السكاني الكبير فيها، كبعبدا وكسروان والمتن والشوف"، مشيراً إلى أن "مساحات الشقق ستتراوح ما بين ال 80 م2، بسعر: 40 ألف دولار، 100 م2 بسعر: 65 ألف دولار، 120 م2 بسعر: 85 ألف دولار، 140 م2 بسعر 110 ألف دولار".

ولفت واكيم إلى أنه "سيكون هناك لجنة مخصصة لدرس الطلبات، التي تعدت 35000 طلباً حتى الآن، ومكتب خاص لاستيعاب العدد الكبير من الشارين"، موضحاً أن ملكية الشقق ستكون للشاري، وذلك لأن المشروع أصبح خاصاً وليس بتمويل الدولة"، متمنياً على أجهزة الدولة أن "تكون داعمة بإتمام الإجراءات القانونية الخاصة بالتراخيص والبناء والرسوم، وغيرها".

لمزيد من التفاصيل يدعو واكيم إلى زيارة هذا الموقع: www.crgroup-lb.com

والصفحة الخاصة على "فيسبوك" بإسم "C.R. Group".

الكاتب:فاطمة حيدر

  • » Home
  • » News
  • » كيف تتملّك شقة الـ 40000$

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop