كم من الوقت تبقيك القهوة مستيقظًا؟

كم من الوقت تبقيك القهوة مستيقظًا؟

يقوم معظم الأشخاص بتناول كوب من القهوة في الصباح الباكر للشعور بالنشاط، إذ إن مادة الكافيين في القهوة تساعد على تنبيه الجهاز العصبي، كما تقوم بزيادة معدّل ضربات القلب ورفع ضغط الدم، وبالتالي ترفع مستويات طاقة الجسم ويتحسّن المزاج. ولكن، هل تعلمون كم من الوقت يستمر تأثير فنجان القهوة؟

يستمر تأثير الكافيين على الجسم حتى تنتهي عملية التمثيل الغذائي له بالكامل، ويعتمد ذلك على عدة عوامل من بينها جرعة الكافيين والسن والوزن ورد فعل الجسم لهذه المادة فبعض الأشخاص على سبيل المثال يعانون من مشكلة الأرق.

ويبقى تأثير الكافيين في الجسم لأكثر من 5 ساعات، تبدأ بعدها نسبة الكافيين في الجسم بالانخفاض إلى النصف، ما يعني أنه يبقى 20 مغ من الكافيين في الجسم بعد مرور 5 ساعات على تناول مشروب يحتوي على 40 مغ من هذه المادة.

ويصل تأثير الكافيين إلى الحدّ الأقصى له خلال 15 إلى 45 دقيقة من تناوله، ويشعر الأشخاص بأقصى درجة من الطاقة مصدرها الكافيين بعد مرور نصف ساعة على تناول المشروب، ثم يبدأ تأثير الكافيين في الهبوط تدريجياً.

كذلك، تقلّ حساسية الجسم للكافيين إذا كان الشخاص يشرب القهوة والشاي بكثرة، الأمر الذي يقلل من تأثيره كمنبّه للجسم، بينما يمكن أن يستمر تأثير الجرعة الكبيرة من الكافيين حتى اليوم التالي بالنسبة لشخص ليس معتاداً على مشروبات تحتوي على مادة الكافيين.

  • » Home
  • » News
  • » كم من الوقت تبقيك القهوة مستيقظًا؟
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop