نصائح عملية لانتفاخ البطن

نصائح عملية لانتفاخ البطن

مع الإجهاد وتغيير التغذية، أو من دون أي سبب ظاهري، قد تضطرب عملية الهضم... كيف نحد من إزعاجات انتفاخ البطن؟

من المهم معرفة ما إذا كان ثمة إضطرابات هضمية غير طبيعية وما إذا كانت دائمة. كما أنه من المهم تشخيص سبب عضوي (التهاب، رتج، سليلة أو غيرها من ورم ...). ويمكن استشارة طبيب صحة عامة أو ربما اختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي.

في فترة نوبة انتفاخ البطن، يجب التخفيف من تناول الطعام، واعتماد أطعمة سهلة الهضم وغير قابلة للتخمر كالطعام المسلوق.

الطعام المطهي بدلاً من الطعام النيء

لا للأطعمة النيئة! يفضّل تناول الحساء، والخضار المسلوقة على البخار أو المطهية بسرعة في مقلاة.

عدم تناول الأطعمة المثلجة

يجب عدم تناول المثلجات بالإضافة إلى عدم وضع مكعبات الثلاج في المشروب. فالحل الأمثل هو الشرب على درجة حرارة معتدلة أو قليلة السخونة (من 35-40 درجة).

تناول طعام خفيف

تناول الطعام المطهي على البخار أفضل من تناوله مع البيشاميل! فالدهون (وبخاصة المطهية) تبطئ عملية الهضم وتساعد في ركود الأطعمة في المعدة، لذلك يجب تفادي تناولها.

التركيز على تناول أطعمة تحتوي على نسبة قليلة من الألياف التي يمكنها أن تعزز التهيج الهضمي والانتفاخات (خبز أبيض، أرز...)

عدم تناول السكريات و الالتزام بأوقات الطعام

يعزز السكر التخمر، لذلك يجب الابتعاد عن المشوبات الغازية واللجوء إلى الزهورات.

مضغ كلّ قضمة طويلاً

المضغ هو خطوة أساسية لعملية هضم أفضل، إذ يساعد على الاستفادة من أكبر قدر ممكن من الأنزيمات اللعابية ويقلل من عمل الأمعاء. لذلك فإنّ تناول الطعام ببطء ضروري جداً.

في ما يلي بعض الأطعمة التي يجب التركيز عليها (وتجنّبها) في حال انتفاخ البطن

وفي علاج انتفاخ البطن يتم اللجوء إلى حلول عديدة تختص بالتغذية، والفيزيولوجيا، وتناول الأدوية...

المتممات الغذائية (بروبيوتيك)

يجب إعادة إصلاح الخلل المعوي، عن طريق إعادة تهيئة المناخ لظهور البكتيريا الجيّدة. لذلك ينصح بتناول كبسولات البروبيوتيك (بيون 3 ترانزيت®، إيرجيفيلوس كونفورت® من نوترجيا، لاكتيبيان® من بيليجي...) قبل 15 دقيقة من تناول الفطور.

الزهورات التي يجب تناولها: اليانسون والشمر والكراوية والكزبرة والكمون.

هذا المزيح من النباتات يتفاعل ضد الانتفاخ. فأفضل طريقة بدلاً من تناول كبسولات بروبيوتيك هي تناول هذا المزيج طيب المذاق. يكفي تحضير بكميات متساوية وهو يتضمن 5 مكونات، ثم تركها لمدة في ½ من الماء المغلية لـ 10 دقائق وملعقة كبيرة من المزيج. وينبغي تناول هذه الزهورات بعد العشاء.

فكرة: إضافة ملقعة أو اثنين صغيرة من المزيج في الأطباق (الأرز، والسمك...)

امتصاص الغاز

الفحم هو المنتج المرجع، فهو يتموضع ويقوم بامتصاص انبعاثات الغازات المعوية. هذا العلاج فعال إلا أنه يؤدي إلى الإمساك. لتفادي هذا التأثير الجانبي، يمكن إضافة السوربيتول. ضعوا 10 خوخات في كوب ماء لليلة واحدة، واشربوا الماء في الوقت الذي تناولون فيه "الفحم".

معالجة الإجهاد

يساعد الإجهاد في نعطيل الإفرازات الهضمية والهرمونية (الصفراء، الأنسولين). وبهذه الطريقة قد تتعكر عملية الهضم في حال العصبية والقلق المستمر.

يمكننا اللجوء إلى العلاجات العشبية أو حتى العلاجات العادية من جليسروفوسفات المغنيسيوم، أو حتى النظر إلى علاجات ترتكز على مزيلات للقلق أكثر قوةً، إذا لزم الأمر.

يجب استشارة طبيب معالج.

بعض النصائح العملية

التدليك للمساعدة على عملية الهضم: يمارس التدليك بدقة وهدوء بواسطة كف اليد. ومن خلال الضغط أكثر نحو الأسفل. كذلك يستخدم الماء الساخن للتخفيف من الألم، وإرخاء العضلات.

  • » Home
  • » News
  • » نصائح عملية لانتفاخ البطن

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop