مبدعون لبنانيون أذهلوا العالم في 2014

مبدعون لبنانيون أذهلوا العالم في 2014

فاطمة حيدر

ليس جديداً أن يتفوق الذكاء اللبناني، كامتياز فردي لا قيمة جماعية، لينال مواقع رائدة في أهم المراكز محلياً وإقليمياً ودولياً، فاللبناني، بذكائه وثقافته وحنكته وانفتاحه على الحضارات وبطبيعته المبتكرة والخلاقة المبالغ بها إلى حدّ الشوفينية أحياناً، يبرهن عاماً بعد عام، عن قدرته العالية في الإبداع في مختلف القطاعات.. وغالباً خارج أرضه!.

وفي وداع 2014 ثمة مبدعين لبنانيين لمعت أسماؤهم بمجالات مختلفة في شتّى أنحاء العالم في ميادين العلوم والإختراع وتكنولوجيا الانترنت والرياضة والحقول الأكاديمية والمعرفية والفنية، ومن أبرز هؤلاء:

جولين الشختوره: التي نالت جائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر السنوي لتكنولوجيا جودة المياه، متفوقة على أكثر من 400 بحث قدّمها متخرّجون من كل أنحاء العالم.

ريشار الحلو: جائزة أفضل اختراع للعام 2014 ضمن منافسات المعرض الدولي السابع للاختراعات في الشرق الأوسط، بعدما ابتكر جهازاً يتيح التواصل بين الغطاسين في البحر.

ميرا وماريلين: طالبتا هندسة معمارية في جامعة الـ AUB تمكنتا مع ثلاثة من زميلاتهما من الفوز بالمرتبة الرابعة عن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في مسابقة هولسيم للبناء المستدام، متفوقين على 600 مشروع هندسي.

جاد العلايلي: حصل على المرتبة السابعة عالمياً بين 16 فنان عالمي كانوا قد شاركوا في المسابقة الدولية لمغنيين البوب في روسيا.

المهندسة المقيمة في بيروت هند حبيقة، المؤلفة الموسيقية اللبنانية المقيمة في لندن بشرى الترك، والمصممة والمؤرخة الفنية اللبنانية- المصرية بهية شهاب: ثلاث نساء مبدعات تمكننّ من التمركز في لائحة ضمّت أسماء 100 إمرأة ملهمة من حول العالم تركن بصمات إستثنائية، وساهمن بتغيير ما في مهنهنّ، من إعداد شبكة "BBC" العالمية.

الطفل محمد المير: فاز بلقب "العبقري الأول" في العالم وبالميدالية الذهبية في بطولة العالم للحساب الذهني التي جرت في ألمانيا بمشاركة 55 متنافساً من 40 دولة.

ميغيل ليون: اللاعب المكسيكي- اللبناني الذي أشعل حماسة بيت ملات العكارية في منتخب كأس العالم وساهم في صناعة ثلاثة من الاهداف التسعة التي سجلها فريقه في نهائيات "مونديال 2014".

المهندس والباحث في العمران والبناء هاشم سركيس: عُين عميداً لكلية الهندسة المعمارية والتخطيط في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "MIT" في الولايات المتحدة الأميركية.

المهندسة المعمارية اللبنانية أمل اندراوس: عميدةً جديدة لقسم الدراسات العليا في كلية الهندسة في جامعة كولومبيا العريقة في مدينة نيويورك الأميركية.

راند هندي (29 عاماً): ولد في لبنان من أمٍ لبنانية ووالد سوري، منحته مجلة "MIT Technology review " المختصّة بالعلوم والتكنولوجيا جائزة أفضل مبتكر فرنسي للعام 2014.

فريق أوف "شو لذيذ" المكوّن من أربعة شبان: فاز الفريق من بين 25 بلد شاركوا في مسابقة "Galactic Discovery Competition" بالمرتبة الأولى عن تصوير فيلم من 30 ثانية يعكس روح المغامرة.

رونالد اسحق: اخترع جهازاً لتحسين تطبيق "واتساب" الشهير أطلق عليه اسم "Rise Device"، بعدما لاقى استحسان المهتمين بالتكنولوجيا والسلامة العامة، دون أن ننسى أنه عمل في "آبل" وترقّى في عدة مناصب حتى اصبح مسؤولاً عن قسم الصوت في الشركة.

طوني عطاالله: فاز بين ممثلي 10 دول في المسابقة الثقافية لاتحاد آسيا للمكفوفين، وكان تقدم 6 معوّقين بصرياً للمنافسة في لبنان وتم اختيار 3 منهم لتمثيله في الاتحاد.

الشاعرة اللبنانية نور حيدر: نالت المركز الأول في جائزة "نازك الملائكة" للإبداع النسوي في مجال الشعر، متفوقة على عدد كبير من الشعراء من كل ارجاء العالم العربي.

محمد بنوت: أحرز بطولة "فينيكس برو" بمشاركة 185 رياضي من حول العالم في الولايات المتحدة بكمال الأجسام للمحترفين بإحرازه الميدالية الذهبية والمؤهلة الى البطولة الاهم "Mr.Olympia" التي ستقام في أيلول من العام المقبل.

رولان طنب: عميد في كلية الطب في "جامعة القديس يوسف" البروفسور انتخب أميناً عاماً لـ"اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا-IGBC" التابعة لـ"منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة- اليونيسكو"، وبذلك، نجح لبنان في أن يصبح عضواً في تلك اللجنة.

سامر سليم: فاز في ماراتون Magog في منطقة كيبك الكندية، ما يؤكد أن سليم من أشهر العدائين العالميين المتخصصين في السباقات الصعبة، خصوصاً سباقات المناطق ذات التضاريس الجبلية.

سامر بزي: مُنح جائزة أعلى لقب فخري (فارس) من الحكومة الإيطالية على الإنجازات المتميزة وجهوده الثمينة والقيمة منذ العام 1992 خلال تعامله مع كبرى الشركات والمصانع الغيطالية في عالم الأزياء.

(خاص "لبنان 24")

  • » Home
  • » News
  • » مبدعون لبنانيون أذهلوا العالم في 2014

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop