"BSL Bank" يقدِّم قروضاً سكنية وفق الحاجات شويري: تتلاءم ووضع المقيمين والمغتربين الراغبين في الإستثمار

شهد لبنان في الاعوام الماضية فورة عقارية رفعت على نحو غير إعتيادي أسعار الشقق التي تخطت ثلاثة أضعاف ما كانت عليه منذ 6 اعوام، وأدت الى تفاقم أزمة السكن في لبنان، اذ بات تملّك الاسر الشابة والجديدة منزلا بمواصفات مقبولة أشبه بحلم يستحيل تحقيقه رغم توافر القروض السكنية.

يلفت مدير الخدمات المصرفية والتجارية في بنك سوريا ولبنان BSL Bank كميل شويري الى اننا "لا نزال نرى الشقق الكبيرة والفخمة التي تتركز على نحو أساسي في العاصمة بيروت رغم أن هذا النوع من الشقق هو المتأثر الاكبر بحال الجمود النسبية التي يشهدها هذا القطاع، بينما زاد الطلب على الشقق الصغيرة خارج العاصمة والتي تشهد ثباتاً في أسعارها.

ويقول "في نهاية المطاف إن الإقبال على القروض السكنية لا يزال ثابتاً لدى اللبنانيين المقيمين، إنما توجهاتهم اليوم في غالبيتها خارج العاصمة، نحو الشقق الصغيرة الموجودة في الجبال وضواحي العاصمة، نظراً الى اسعارها المعقولة نوعاً ما. لذلك قام مصرفنا بالمساهمة في تأمين القروض لهذه الفئة من طالبي القروض السكنية والتي تمثل الفئة الأكبر من اللبنانيين".

قروض سكنية منوعة

يقدم Bank BSL باقة من القروض السكنية التي صممت وفق حاجات الزبائن على أختلاف اعمارهم وفئاتهم، ويوضح شويري ان هذه الباقة المنوعة الخدمات والمواصفات تتلاءم ووضع اللبنانيين المقيمين أو المغتربين الذين يرغبون في شراء منزل أساسي أو ثانوي. "وتتألف هذه الباقة من ثلاثة قروض هي:

- القروض السكنية، بالتعاون مع المؤسسة العامة للاسكان بالليرة: تصل مدة سداد القرض فيها الى 30 سنة، بمعدل فائدة 4,67% (20٪ من مردود سندات الخزينة بالليرة على سنتين زائد هامش 3,5%) مع مصاريف فتح ملف تمثل 1٪ من قيمة الدين.

كذلك فان طالب القرض معفى من رسوم تسجيل ورهن العقار موضوع الدين.

- القروض السكنية بالليرة والمدعومة من مصرف لبنان: ان طالب هذا النوع من القروض السكنية يمكنه الافادة من مدة سداد تصل الى 30 سنة، مع فترة سماح لمدة سنة، كما أنه ليس ملزماً بسقف للدين، على عكس التعميم الحالي الذي يُلزم طالب القرض بـ 800 مليون ليرة حدا أقصى.

كذلك أن طالب القرض من مصرفنا يفيد من فائدة 3,9% للسنة الاولى ثم 40٪ من مردود سندات الخزينة بالليرة لسنة واحدة، زائد هامش 3٪ أي ما يعادل 5,14% حالياً، وهو معفى من مصاريف الملف (% 5,6 APR).

- القروض السكنية بالدولار: ان مصرفنا اليوم يقدم الى طالبي هذا القرض الفائدة الاوفر والتي هي 3,9% للسنة الاولى ثم معدل الفائدة المرجعية في سوق بيروت بالدولار، زائد هامش 1٪ (على أن لا تقل عن 6%) 7,3% APR، مع مدة سداد تصل الى 20 سنة، وطالب هذا القرض يمكنه شراء مسكن ثانوي كبيت للاصطياف في الجبل أو على البحر".

ويتابع شويري "أننا في صدد إطلاق منتجات جديدة تقع ضمن خانة القروض السكنية، اذ ان

هدف مصرفنا الأساسي هو تقديم الخدمات والقروض المصرفية الى جميع فئات المجتمع اللبناني، الميسورة والمحدودة الدخل، بحيث نقوم بتوجيه هذه الفئة الى القروض الطويلة الأمد التي تصل الى 30 سنة، على أن تؤمن سائر العناصر والشروط اللازمة للاستحصال على القرض".

ويشير الى ان "مصرفنا يقوم بدرس معمق لمختلف عناصر قروضنا المصرفية (مدخول المقترض الشهري، على ان لا يقل عن ثلاثة أضعاف قيمة القسط الشهري، ووضع الشركة أو المؤسسة التي يعمل لديها، وعمله الخاص إذا وجد، ووضع المقترض المادي والعائلي الخ...)، وذلك لسببين، الاول لحماية اموال المودعين لدينا، وثانياً لعدم إغراق طالب القرض بديون غير قادر على سدادها".

ويخلص شويري الى ان مصرفنا يسعى إلى "إقراض اكبر عدد ممكن من طالبي القروض السكنية بأفضل الشروط، إنما بخطى مدروسة أدت الى تمتعه بمحفظة قروض سكنية خالية من أي ممتنعين عن الدفع أو متأخرين عن سداد أقساطهم الشهرية".

http://dmsappserver.com/nahar_supplement/bsl.php

  • » Home
  • » News
  • » "BSL Bank" يقدِّم قروضاً سكنية وفق الحاجات شويري: تتلاءم ووضع المقيمين والمغتربين الراغبين في الإستثمار

SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...
Shop