Homepage »     Skip page »

تعرف على أعلى رواتب حكّام البنوك المركزية في منطقة اليورو

تصدّر رئيس البنك المركزي البلجيكي، يان سميتس، قائمة أعلى الرواتب لرؤساء البنوك المركزية في منطقة اليورو براتب قدره 480 ألف يورو سنوياً، يليه مباشرةً رئيس البنك المركزي الإيطاللي، إجناتسيو فيسكو، براتب 450 ألف يورو.

وجاء رئيس المركزي الألماني، ينز فايدمان في المرتبة الثالثة بمدخول يبلغ 440 ألف يورو وحل إيطالي آخر في المراتب الأولى وهو ماريو دراغي رئيس مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، فجاء في المرتبة الرابعة براتب 386 ألف يورو سنويا.

ووفقاً للقائمة التي أعدتها "وكالة بلومبرغ"، فتلاه رئيس المركزي الهولندي، كلاس نوت، براتب 380 ألف يورو في المرتبتين الثالثة والخامسة على التوالي.

أما محافظ البنك المركزي في لوكسمبورغ، جاستن راينش، ورغم أن بلاده من الدول الأغنى بالقائمة، فقد حصل على دخل "منخفض" نسبيا، حيث تلقى 181 ألف يورو فى عام 2015 مما يضعه في الترتيب 14.

ومن الرواتب التي كانت مفاجئة أيضاً، راتب محافظ "بنك انكلترا" مارك كارني والذي خرجت بلاده حديثاً من الإتحاد، فهو يحصل على حوالي 975 ألف يورو، بينما نظيره الأميركي، الذي يعتبر المصرفي المركزى الأكثر تأثيرا في العالم، فقد حصل فقط على 180 ألف يورو في العام الماضي.

أما توماس جوردان رئيس البنك الوطنى السويسرى فقد تقدم التصنيف الدولي بحصوله على دخل سنوى بلغ قرابة مليون يورو.

وذكرت صحيفة "لوكسمبورغر فورت" هذا الأسبوع، أن رواتب هؤلاء المصرفيين من محافظي البنوك المركزية لا تزال "باهتة" مقارنة بدخول المديرين التنفيذيين للبنوك التي يشرفون عليها، فالرئيس التنفيذى لبنك "دويتشه بنك أيه جي" جون كريان بلغ دخله العام الماضي 9.1 مليون يورو، أما نظيره في بنك "بي أن بي باريبا" جان لورون بونافي فقد حصل على حزمة مالية بلغت 5.3 مليون يورو في الفترة نفسها.

Homepage »     Skip page »