Homepage »     Skip page »

إستحمّوا صباحا لزيادة الخصوبة

يرى أنصار الاستحمام ليلا أنه أفضل للحصول على الاسترخاء قبل النوم ولتوفير الوقت في الصباح، بينما وعلى النقيض يرى أنصار الاستحمام صباحا أن ذلك يجعل الشخص أكثر نشاطا ويشحن طاقته. لكن هل هناك دليل علمي يثبت صحة هذا الكلام أو ذاك؟ وكيف نُقرر الوقت الأمثل للإستحمام؟ إذ أثبتت الأبحاث العلمية أن اختيار وقت الاستحمام سواء صباحا أو ليلا يقدم مجموعة من الامتيازات المختلفة لكل شخص بحسب طبيعة جسده وعاداته اليومية.

- تجد صعوبة في الاستيقاظ؟ استحم صباحا.. إذ يُساعد ذلك على الاستيقاظ، فوجد خبراء النوم أن "دوش الصباح" يزيد من طاقة الفرد ومن درجة اليقظة لديه، خصوصا إذا فاجأ الشخص جسده بالماء البارد، بينما وجدوا أن الاستحمام ليلا قد يكون سببا في مشكلة الأرق، إذ يبقي الشخص مستيقظا لفترة أطول.

- تواظب على ممارسة الرياضة؟ إذا كنت تتبع وصايا خبراء اللياقة البدنية بأن تبدأ يومك بممارسة التمارين الرياضية، إذا لا بد لك أن تستحم بعدها، حتى لا تفقد أصدقاءك أو تضع نفسك في موقف محرج بسبب رائحة العرق.

- تريد أن تكون نشيطا ومبدعا بعملك؟ إذا كنت ترغب في أن تكون نشيطا ومبدعا في عملك فعليك بالاستحمام الصباحي، إذ يطلق شيلي كارسون الأستاذ في علم النفس في جامعة هارفارد على الاستحمام صباحا أنها فترة الحضانة، حين تبدأ المحركات بالدوران، وتجد ذلك المصباح في عقلك أُضيء بإجابات للأسئلة وامتلأ بالأفكار.

- تعاني من برودة أطرافك أو التنميل بشكل دائم؟ هذه الامور تدل على ضعف الدورة الدموية لديك، فعليك إذا بالاستحمام صباحا بالمياه الباردة، فهذا يُحفز الدم على التوجه إلى سطح الجلد والأطراف، ويجعل الدم يتدفق بشكل صحيح في الجسم، ولا تستهن بذلك الأمر فغالبا تكون هناك مشاكل أكبر وراء برودة أطرافك، مثل مشاكل القلب.

- بشرة دهنية وتعاني من الالتهابات والحساسية؟ إذا كانت بشرتك أو فروة رأسك دهنية أو تعاني من حب الشباب، فابدأ يومك بالاستحمام، إذ يُساعد ذلك على تنظيم إفراز الجسم للزيوت، وخفض النسبة الزائدة منها. أما إذا كنت تعاني التهابات وحساسية كالسعال، فيمكن أن يساعد الاستحمام الصباحي جسمك على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء، التي تعتبر حيوية لجهاز المناعة، وتساعد في محاربة البكتيريا والفيروسات.

- استحم صباحا لزيادة الخصوبة.. من الأمور البسيطة التي تُساعد على زيادة خصوبة الرجل، هو "دوش" بارد في الصباح، إذ وجدت الأبحاث أن ذلك من شأنه أن يحفز الجسم على إنتاج كميات أكبر من هرمون التستوستيرون، ويساعد أيضا على زيادة معدل إنتاج الحيوانات المنوية.

- تعاني من مشكلة في النوم؟ يمكن تجاوز هذه المشكلة بالاستحمام ليلا وإزالة خلايا الجلد الميتة والعرق، ويخلصك أيضا من الإجهاد. ويفضل أن تستحم قبل الذهاب للفراش بوقت بين نصف ساعة إلى ساعتين، إذ تقل درجة حرارة الجسم في نهاية اليوم، وإذا كانت درجة حرارة الجسم أكثر برودة بعد الاستحمام فيرسل إشارات خاطئة تشعر بعدم الرغبة بالنوم، لذا يعمل الاستحمام والذهاب فورا إلى السرير يرسل إشارات خاطئة للمخ بأن هذا ليس وقت النوم.

- الحكة والحساسية تستوجب الاستحمام ليلا.. الحل في "دوش" بمياه فاترة ليلا لتهدئة الجلد وإيقاف الحكة، كما أن "دوش المساء" مساعد أيضا لمرضى الحساسية، سواء حساسية الشعر أو البشرة، كما أنه مساعد في الوقاية من الإصابة بحب الشباب والتخفيف من حدتها إذا كنت مصابا بها بالفعل، إذ يساعد على التخلص من العوامل المسببة له مثل المكياج والعرق والأوساخ والميكروبات.

- الاستحمام ليلا أفضل في فصل الشتاء.. لو كنت تعيش في بلد بارد أو أنك في فصل الشتاء، يكون الاستحمام ليلا هو الوقت الأمثل لتنزلق إلى السرير وتحصل على نوم دافئ.

Homepage »     Skip page »