Homepage »     Skip page »

قلق مع انتهاء حقوق نشر كتاب هتلر كفاحي

نظريا، يمكن إعادة نشر كتيب "كفاحي" الذي ألفه أدولف هتلر اعتبارا من الجمعة مع انتهاء حقوق التأليف الخاصة، في العالم وهي إمكانية تثير جدلا بعد 70 عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية.

فاعتبارا من الأول من كانون الثاني، ستنتقل حقوق الكتاب الوحيد الذي وضعه الدكتاتور النازي في 1924 و1925 عندما كان في السجن، إلى الملكية العامة طبقا للقانون الألماني.

وسيصبح الكتاب بذلك ملكية لكل الإنسانية بعدما احتفظت حكومة مقاطعة بافاريا منذ 1945 بحقوق نشره منذ أن تسلمته من قوات الاحتلال الأميركية.

وانتهاء مدة حقوق المؤلف لا يؤدي إلى تغيير أساسي، إذ إن الكتاب الذي يتضمن دعاية تعكس نظرية الأيديولوجيا القومية الاشتراكية والرغبة في القضاء على اليهود، متوفر في عدد من دول العالم.

وقد نشر على نطاق واسع في الهند والبرازيل مثلا، وفي الدول العربية يمكن العثور على "كفاحي" (ماين كامبف) بسهولة، بينما حقق نجاحا قياسيا في تركيا، حيث بيعت أكثر من 30 ألف نسخة منه منذ 2004.

وهو ليس محظورا في الولايات المتحدة ونشر في عدة دول في أوروبا الشرقية منذ انتهاء الأنظمة الشيوعية. وهو متوفر خصوصا على الإنترنت، لا سيما على مواقع الذين يستخدمون ترجمات خارج حقوق النشر في معظم الأحيان.

Homepage »     Skip page »