Homepage »     Skip page »

لبنان يواجه سابقة غير مألوفة وتحذيرات بالجملة

تتجاوز اليوم درجات الحرارة في البقاع عتبة الـ 40 درجة مئوية لتسجّل بذلك سابقة مناخيّة غير اعتياديّة في لبنان، وفق ما أعلن مدير عام مصلحة الأبحاث العلميّة الزراعيّة في تل عمارة ميشال افرام.

وأشار افرام إلى أنّ "سجلات المصلحة لم تدوّن سابقاً، في أيّ سنة من السنوات، وصول هذا الرقم القياسي من الارتفاع في درجات الحرارة إلى مثل هذا الرقم الذي اعتدنا عليه في شهرَي تموز وآب".

ولفت افرام الانتباه إلى "استمرار موجة الحر، إنما بشكل أخف حتى يوم الخميس المقبل الذي يشهد بداية انحسارها وعودة درجات الحرارة إلى طبيعتها لمثل هذه الفترة والتي تُعد في إطار الطقس الصيفي الدافئ ".

وكرّرت المصلحة إرشاداتها للمزارعين في ما يتعلّق بكيفية التعاطي مع هذه الموجة الحارة الآتية من القارة الافريقيّة.

وطلبت المصلحة من المزارعين الإكثار من أعداد وكميات الريّ في ساعات الصباح والمساء، وعدم رش الحقول بالأدوية والمبيدات الزراعية في ساعات الظهر مع ري كروم العنب إذا أمكن وزيادة ري الخضراوات والبيوت البلاستيكية.

ووجّهت المصلحة مربي الدواجن بضرورة تهوئة المزارع وزيادة مياه الشرب وطبقات النايلون التي تغلّف البيوت البلاستيكية.

وفي السياق نفسه، حذّر وزير البيئة محمد المشنوق من اندلاع الحرائق بسبب موجة الحرّ الشديدة التي تضرب لبنان، وطلب اتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة والإبلاغ الفوري عن أي حريق لحصره سريعاً ومنع انتشاره.

وتوقّعت مصلحة الأرصاد الجويّة في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس الاربعاء قليل الغيوم مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة ممّا يؤدي الى تكوّن الضباب على الهضاب. أما الخميس فيكون الطقس قليل الغيوم إلى غائم جزئياً مع تكوّن الضباب على المرتفعات وانخفاض إضافي في درجات الحرارة خصوصاً في الداخل وعلى المرتفعات ومن دون تعديل على الساحل.

Homepage »     Skip page »