Homepage »     Skip page »

هل تستخدمون الـ'GPS' في هواتفكم؟

تحوّل الهاتف المحمول من وسيلة تلقّي وإجراء المكالمات، الى وسيلة لدخول عالم الإنترنت ومتابعة مواقع التواصل الإجتماعية. وأيضاً أصبح بالنسبة للكثيرين مرشداً دقيقاً ووسيلة يمكن الاعتماد عليها والوثوق بها للدلالة على المسارات والطرق، ليحلّ بذلك مكان أجهزة تحديد المواقع العالمية.

بفضل المواصفات الكثيرة التي أصبحت مزوّدة بها غالبية الهواتف الذكية، أصبح من الممكن الاستفادة من الهاتف واستخدامه كجهاز تحديد للمواقع العالمية، تماماً مثل أي جهاز « GPS » كمرشد ودليل في الرحلات والمغادرات والهجرات من مكان إلى آخر.

خرائط دقيقة

جهّزت غالبية الهواتف الذكية بميزة تحديد المواقع التي تعتمد على خرائط دقيقة من غوغل أو من آبل، وذلك بحسب نوع نظام تشغيل الهاتف الذي تستخدمونه. وتعمل خاصية «GPS» في الهواتف عبر تطبيق خاص، عند فتحه يعطي مكانكم بدقة، ويسمح لكم بالبحث عن أي مكان أو شارع أو أي شيء آخر عبر إدخال الإسم في قائمة البحث. ومن بعدها يمكنكم النقر على زر التوجيه ليبدأ الهاتف بإرشادكم الى ذلك المكان باعتماد الطريق الأقصر. بالإضافة الى ذلك تتصل خاصية «GPS» بالعديد من التطبيقات التي تستخدمونها يومياً، أبرزها واتساب وفيسبوك، وتسمح بإرسال مكانكم بدقة إلى من تريدون عبر نقرة واحدة، ليقوم المتلقّي أيضاً بالوصول الى مكانكم عبر إرشادات خاصية «GPS» في هاتفه والمسافة الفاصلة بين نقطتين.

تسجيل الطريق

من جهة ثانية تتيح خاصية «GPS» أيضاً إمكانية تسجيل المسارات والطريق التي تسلكونها بدقة، للإستعانة بها في طريق العودة، ما يوفّر لكم مزيداً من الأمان. وفي السياق عينه، يمكن عند تسجيل الطريق مشاركته مع الأصدقاء وإرساله الى أي مستخدم آخر، ليسلك الطريق نفسه ويصل الى المكان نفسه بدقة لا تتعدى نسبة الخطأ فيها النصف متر. كما يمكن استخدام هذه الميزة لتحديد مكان في عرض البحر حيث لا إشارات تستعينون بها، كتحديد مكان صيد، وإرساله الى أي قارب آخر ليصل اليكم من دون أي عناء. بالإضافة الى ذلك يمكن استخدام الـ»GPS» لاحتساب المسافة المقطوعة والسرعة الحالية ومعرفة الارتفاع والاتجاه.

إستهلاك البطارية

تجدر الإشارة الى أنّ وحدة النظام العالمي لتحديد المواقع «GPS» تعتبر من أكثر الوظائف استهلاكاً لشحنة البطارية بالهواتف الذكية. لذلك، يجب إيقاف هذه الوظيفة عند عدم الحاجة إليها للحفاظ على شحنة البطارية لأطول فترة ممكنة. وننصح الذين يعتمدون على الهاتف الذكي لتحديد مساراتهم في أماكن بعيدة غير مأهولة أن يحملوا معهم بطاريّات إحتياطية، أو مخزّنات للطاقة يمكن من خلالها إعادة شحن الهواتف التي لا يمكن الوصول الى بطارياتها لاستبدالها.

الجمهورية

Homepage »     Skip page »